فيديو محمد صلاح بشأن غزة: منتقدون ومرحبون

19 أكتوبر 2023
شوهد الفيديو عشرات ملايين المرات (لقطة شاشة)
+ الخط -

أثار الفيديو الذي نشره نجم نادي ليفربول الإنكليزي، اللاعب المصري محمد صلاح، مساء الأربعاء، عبر منصتي إكس وإنستغرام، جدلاً متواصلاً حتى الساعة على مواقع التواصل الاجتماعي. وقد جاء موقف صلاح من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بعد أكثر من 10 أيام على انطلاق الحرب وبعد انتقادات متكررة لصمته، فيما عبّر لاعبون عرب ودوليون عن مواقفهم.

الفيديو (51 ثانية)، حصد عشرات ملايين المشاهدات، وطالب فيه صلاح بالسماح بدخول المساعدات ووقف المجازر وتكاتف العالم لوقف نزيف الدماء، بينما كانت ردود الفعل مختلفة، إذ انتقده كثيرون أولاً بسبب مضمونه الذي لا يشير إلى مسؤولية الاحتلال الإسرائيلي عن المجازر، وثانياً بسبب لهجته شبه الحيادية، بينما رحّب به آخرون.

ونشر الصحافي المصري عمر الفطايري فيديو صلاح، ولخص كلمته: "لاعب ليفربول والمنتخب المصري محمد صلاح يقول في فيديو قصير ليس من السهل أبداً الإدلاء بتصريحات في مثل هذه الأوقات العصيبة، شهدنا في الأيام السابقة عنفاً شديداً ووحشية غاشمة تدمي القلوب، لا يمكن تحمل وتيرة العنف المتصاعدة منذ أسابيع... جميع الأرواح مقدسة ويجب توفير سبل الحماية لها، يجب أن تتوقف المجازر، فالعائلات تتقطع أواصرها، يجب السماح بتقديم الدعم الإنساني لغزة فوراً، يمر سكان غزة بأوضاع مزرية، بالأمس شاهدنا مشاهد مروعة في المستشفى. يحتاج سكان غزة إلى الغذاء والماء والدواء فورًا، أناشد جميع قادة العالم للتكاتف معاً لمنع وقوع مزيد من المذابح للأبرياء... الإنسانية يجب أن تسود".

وأشادت المدونة زنوبيا بدور صلاح وباسم يوسف وكل المؤثرين، وقالت: "في المرحلة دي أي حد يتكلم سواء صلاح أو باسم يخلي نفر واحد برة يدور ويعرف الحقيقة كفاية أوي أوي. يا جماعة فيسبوك بيشيل بوستات المواقع الإخبارية العربية والقنوات بيتشال اللايف فيد بتاعها على اليوتيوب".

على الجانب الآخر، انتقد إبراهيم عبد الله أداء صلاح، وعلّق: "ملايين المشاهدات لفيديو صلاح رقم مرعب بس للأسف الرقم يحرق الدم بزيادة إن الفيديو والكلام مايع وزي قلته".

وسخر الباحث إسماعيل الإسكندراني من أداء صلاح الباهت بقوله: "طيب لو الورقة بعيدة أو الخط مش واضح يركب إير بيس وحد يلقنه!"، وأضاف في تغريدة أخرى منتقداً تأخره في التضامن، وكتب: "بالأمر سكت، بالأمر نطق، بالأمر سينطق، ثم سيسكت بالأمر، ابننا ولدٌ مطيع، مؤدبٌ مهذبٌ وديع".

المساهمون