فيتنام تحظر فيلم Uncharted بسبب خريطة لبحر الصين الجنوبي

12 مارس 2022
الفيلم من بطولة توم هولاند (أليكس وونغ/ Getty)
+ الخط -

حظرت فيتنام توزيع فيلم Uncharted محلياً، بسبب مشهد يعرض خريطة تظهر خطاً متنازعاً عليه مع الصين في بحر الصين الجنوبي، وفقاً لوسائل إعلام محلية اليوم السبت.

"خط الخطوط التسعة" تستخدمه الصين في خرائطها لإثبات ادعاءاتها بسيادتها على المنطقة الممتدة لمئات الأميال جنوبي وشرقي جزيرة هاينان أقصى جنوب الصين، وبينها مساحات شاسعة من ما تعتبره فيتنام جرفها القاري حيث منحت امتيازات نفطية.

وكان يفترض طرح فيلم Uncharted الذي يستند إلى لعبة فيديو ويؤدي دور البطولة فيه الممثل توم هولاند في صالات السينما الفيتنامية في 18 مارس/آذار الحالي.

لكن نقلت وكالة الأنباء الفيتنامية الرسمية عن رئيس قسم السينما في البلاد، في كين تان، قوله إن "الفيلم منع من التوزيع بعدما شاهدناه ووجدنا أنه يحتوي على لقطة غير قانونية لخط الخطوط التسعة".

على خلفية الأسباب نفسها، سحبت فيتنام فيلم Abominable من دور السينما عام 2019، وأمرت منصة "نتفليكس" عام 2021 بحذف بعض حلقات مسلسل Pine Gap.

احتجت الدولة الواقعة جنوب شرق آسيا هذا الأسبوع مرتين على التدريبات العسكرية التي أجرتها الصين وتايوان في ما تصفها بالمنطقة الاقتصادية الخالصة، وطالبتهما باحترام سيادة فيتنام وحقوقها المشروعة في البحر.

المساهمون