عصابة تسرق مجوهرات من معرض فني في هولندا

29 يونيو 2022
تمكنت الشرطة من إلقاء القبض على اثنين من المشتبه بهم (مارسيل فان هورن/فرانس برس)
+ الخط -

اعتُقِل رجلان بعد أن قامت عصابة بعملية سطو مسلح كسروا خلالها واجهات معرض فني من أجل سرقة أعمال فنية، في مدينة ماستريخت الهولندية، كما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وافتتح المعرض السبت الماضي، ويستمرّ حتى الخميس المقبل، ووقعت عملية السطو في وضح النهار يوم أمس الثلاثاء. 

وأظهرت مقاطع فيديو أفراد العصابة يبعدون الزوار، بينما يحطم آخر الواجهات الزجاجية التي تحمي القطع الفنيَّة. والعملية استهدفت معرضاً تقيمه مؤسسة الفنون الجميلة الأوروبية تيفاف. وحاول أحد الزوار منع اللصوص، لكنّه سرعان ما تراجع عن خطوته، تجنبًا لصدام عنيفٍ معهم.

وتمكنت الشرطة من توقيف اثنين من المشتبه بهم، بعد وقتٍ قصير من الحادث في بلجيكا.  

واستهدف اللصوص  المعرض، لأنّ بعض المعروضات الفنية تحتوي على مجوهرات ثمينة من بينها الألماس.

وأظهر مقطع فيديو أحد أفراد العصابة وهو يحمل سلاحاً، ويحطم آخر في نفس الوقت الواجهات الزجاجية، ويسرق القطع، ويضعها في حقيبته. وتمكنت الشرطة من الكشف عن وجوه العصابة المؤلفة من أربعة أشخاص، رغم أنّهم كانوا يرتدون سترات وقبعات.

وأقيم "تيفاف" للمرة الأولى بعد عامين بعد توقّف لمدّة عامين بسبب جائحة كورونا. ووصف شهود العيان ذعرهم من العصابة، في حين أنّ رجلاً بقي جالساً بلامبالاة خلال المداهمة، وبقي ساكناً على حاله لم يتحرّك، بينما كانت العصابة تهرب أمامه.

وقال أحد شهود العيان، خوسيه ستاسين، للإذاعة الهولندية: "الواجهات الزجاجية التي كسروها بعيدة عن المدخل، كما يوجد رجال أمن أيضاً موزعين على مخارج الطوارئ المختلفة". وأشار إلى غرابة أن تتمكن عصابة من سرقة معرض اعتماداً على مطرقة وسلاح ناري في وضح النهار.

وأغلقت الشرطة، في غضون دقائق من السرقة، الطريق السريع الذي يمتد جنوباً عبر ماستريخت باتجاه الحدود البلجيكية، وأوقفت اثنين من المشتبه بهم وهم في العشرينيات من عمرهم، كانا يستقلان سيارة رمادية بالقرب من نفق. وأكدت سرقة مجوهرات من المعرض.

وانتشرت تعليقات ساخرة حول العصابة الغريبة على وسائل التواصل الاجتماعي، خصوصاً حول ثيابهم وأسلوبهم التي تدل على أنّهم ليسوا محترفين.

وقال تلفزيون محلي إن صناديق تخص صائغ مجوهرات فاخرة من لندن قد سرقت خلال العملية. وهذه ليست المرة الأولى التي يستهدف فيها معرض تيفاف الفني في ماستريخت. فعام 2010، سُرق خاتم بلاتيني من الياقوت الوردي مملوك لصائغ آخر من لندن.

المساهمون