طرزانات عائلة أنتل... النمور تنتظر يومها العاشر

30 يناير 2021
يمتلك القطاع الخاص من النمور أكثر من تلك التي في البرية (Getty)
+ الخط -

يعيش كودي أنتل مع الفيْلة بابلز، ومجموعة من قرود الشمبانزي، ونمور وسنوريات هجينة. يقول إن هذه الحيوانات جميعها هي بمثابة عائلته. عرفها وعاش معها منذ صغره، وهو يعتني بها على مدار الساعة. يتابع نحو 22 مليون شخص حياة كودي مع هذه الحيوانات، من خلال مقاطع الفيديو التي يشاركها على تيك توك، والتي يظهر فيها وهو يقوم بنشاطات يومية، يتمرّن مع الشمبانزي ويسبح مع النمور، كما لو أنه واحد منهم.  
كودي الملقب بـ "طرزان الحقيقي" له مظهر شبيه بـ طرزان، الشخصية الخيالية في رواية إدغار رايس بوروس. له شعر طويل مثل طرزان، ويظهر في معظم الأحيان وهو يركض مع الحيوانات من دون قميص. مثل طرزان، أيضاً، يريد كودي حماية الحيوانات وإنقاذها. هذا ما تقوله مواقع التواصل والصفحات الإلكترونية لـ "ميرتل بيتش سفاري"، التي يعمل كودي لصالحها.
في الواقع، هذا الطرزان هو الوجه الأكثر شهرة وشعبية لمنشأة والده الترفيهية، "ميرتل بيتش سفاري"، في ولاية ساوث كارولاينا. هي حديقة حيوانات برية خاصة يملكها دوك أنتل، والد كودي. إلى جانب السفاري، يدير دوك أنتل أيضًا مؤسسة تدعى "صندوق الأنواع النادرة" (Rare Species Fund)، وتهدف هذه المؤسسة، حسب ما هو معلن على موقعها الإلكتروني، إلى إنقاذ الحياة البرية، وتجمع الأموال للحفاظ على الحيوانات المهددة حول العالم، تحديدًا في بعض دول أفريقيا وفي تايلاند، وفي جزيرة سومطرة بإندونيسيا، وغيرها.

@kodyantle

Who is ready for summer? 🐯☀️ #myrtlebeachsafari

♬ Plastic - Unghetto Mathieu

ظهر أنتل الأب في سلسلة نتفليكس الشهيرة Tiger King. وكما هو معروف من خلال السلسلة، فإن الغرض الأساسي من تربية هذه الحيوانات هو الترفيه وإمتاع البشر. تستقبل العائلة الزوار الذين يرغبون في خوض تجربة مختلفة، لا تقتصر على مجرد مشاهدة الحيوانات عن بعد أو من خلف الأقفاص. في "ميرتل بيتش سفاري"، يمكن للزوار التواصل المباشر مع الحيوانات، واحتضانها، والتقاط صور لهم معها.. يشاركونها على حساباتهم الخاصة، ربما تجعلهم يشعرون أنهم هم أيضًا طرزانات. يبقى الاقتراب من الحيوانات المفترسة، كالنمور، أمرا مثيرا للرهبة. لذلك، التقاط الصور مع صغار النمور أسهل وأكثر شعبية. لهذا، يحرص مالكو هذه التجارة، على مزاوجة الحيوانات وتكاثرها بسرعة، لتلبية الطلب.
في أكتوبر/تشرين الأول 2020، وجه مكتب المدعي العام في ولاية فرجينيا مارك هيرنغ، 15 تهمة لدوك أنتل، منها تهم بتهريب الحيوانات البرية وخرق قانون حماية الأنواع المهددة بالانقراض، واستغلال الحيوانات ومعاملتها بقسوة. وجهت التهم أيضًا لابنة دوك، تايوان أنتل، التي تلقب نفسها بملكة الغابة.  
مصادر دخل مالكي الحيوانات تشمل أيضًا ترويض الحيوانات لتأدية عروض ترفيهية، كالعرض الذي أدته بريتني سبيرز عام 2001 على مسرح جوائز "أم تي في" الموسيقية، حيث بدأت سبيرز الغناء وهي واقفة داخل قفص كبير مع أحد نمور دوك أنتل، الذي شارك هو الآخر في العرض لترويض النمر والاعتناء به على المسرح، وسط ضجيج الجمهور والموسيقى الصاخبة. في أحد اللقاءات، تحدث دوك أنتل، نيابة عن نمره، حول التجربة مع بريتني سبيرس. قال: "كنّا ندور وعشرة آلاف شخص يصرخون ويرقصون، والنمر كان هادئًا.. نمر هادئ كهذا النمر هو نمر ضخم، ذكر، يعتقد أنه يمتلك العالم بالفعل، ويسمح لك أن تكون فيه".

@kodyantle

I want to see your reactions in the comment section! 🐯🧡👍 #myrtlebeachsafari

♬ Material Boy - Ricky Desktop Remix - Sir Sly & Ricky Desktop

المشاهير بطبيعة الحال هم أفضل أداة للترويج لحدائق مثل حديقة عائلة أنتل، التي تشتهر أيضًا كمكان يقف عنده مشاهير أميركيون لالتقاط مقاطع فيديو وصور غربية لهم مع النمور ونشرها على حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي. ولا تنقطع الأحداث الدرامية والضجة الإعلامية المحلية حول كل زيارة. آخرها زيارة لارسا بيببن، زوجة لاعب كرة السلة الأميركي سكوتي بيببن، التي يتابعها مليونا شخص على إنستغرام، لسفاري أنتل ونشرها صورا وهي تسبح مع النمور.
أثار الحدث غضب منظمة بيتا، وهي إحدى منظمات الدفاع عن حقوق الحيوانات في العالم. طالبت المنظمة السلطات المسؤولة بفتح تحقيق حول سماح أنتل للجمهور بالتواصل المباشر مع الحيوانات البرية المفترسة. لا تحظى منظمة بيتا بشعبية كبيرة، وقد يعود السبب في ذلك إلى اللغة الغاضبة والعدائية التي تستخدمها المنظمة، حالها حال معظم منظمات حقوق الحيوان.
أصدرت بيتا عام 2003 كتاب رسوم هزلية موجها للأطفال، بعنوان Your Mommy Kills Animals (ماما تقتل الحيوانات). وفي عام 2007، أطلقت وثائقياً يحمل نفس الاسم. "ماما" في بوستر بيتا، هي امرأة ترتدي مريلة مطبخ، لكنها ملطخة بالدم وملامحها وحشية، تحمل سكينًا وتقطّع بها أرنبًا.

في مواقع التواصل الاجتماعي، شهرة الابن كودي أنتل تفوق شهرة أبيه. ومع أن "طرزان الحقيقي"، أو كودي أنتل، من أشهر "أبطال" الحياة البرية، لكنه ليس الوحيد. هناك عدة مؤثرين على مواقع التواصل يتابعهم الملايين، مثل كيفين رتشاردسون، الذي يُدير محمية خاصة بالقرب من جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا، وينشط على يوتيوب وفيسبوك، ويلقب نفسه بـ The Lion Whisperer.
المحتوى الذي يقدمه هؤلاء، يعطي انطباعًا خاطئًا عن أمان العلاقة بين الإنسان والحيوانات البرية المفترسة. وقعت العديد من الحوادث الخطيرة في الحدائق والمحميات الخاصة، منها حادثة مقتل فتاة عشرينية في مارس 2018 بعد أن هاجمتها أسود في محمية رتشاردسون الخاصة.
وفي هذا السياق، يُشار إلى أن عدد النمور غير الحرة في الولايات المتحدة يقدّر بنحو 5000 نمر على الأقل. أي أكثر من عدد النمور المتبقية في البرية، والتي يصل عددها إلى نحو 3900 نمر فقط. الغالبية العظمى من هذه النمور الأسيرة، مملوكة للقطاع الخاص.

المساهمون