سجن الصحافية ألسو كورماشيفا بقضية "أخبار كاذبة" عن الجيش في تتارستان

22 يوليو 2024
الصحافية الروسية الأميركية ألسو كورماشيفا (إكس)
+ الخط -

أصدرت المحكمة العليا في جمهورية تتارستان حكماً بالسجن مدة ست سنوات ونصف سنة بحق ألسو كورماشيفا، وهي صحافية في الخدمة التتارية البشكيرية لإذاعة راديو سفوبودا (الحرية)، الممولة أميركياً والمصنفة "عميلةً للخارج" و"منظمة غير مرغوب فيها" في روسيا، في قضية نشر "أخبار كاذبة" عن الجيش الروسي، مع أداء العقوبة في إصلاحية ذات نظام عام، وفق ما نقلته صحيفة إر بي كا الروسية عن ناطق باسم المحكمة اليوم الاثنين.

وبحسب رواية الادعاء، فإن "المعلومات الكاذبة" قد وَرَدَت في كتاب ألسو كورماشيفا بعنوان "لا للحرب. قصة 40 مواطناً روسياً يعارضون غزو أوكرانيا" الذي نشرته في موقع "إيديل. وقائع" التابع لإذاعة سفوبودا، والمصنف أيضاً "عميلاً للخارج" من قبل وزارة العدل الروسية. 

قوانين روسية ضد ألسو كورماشيفا

اعتقلت ألسو كورماشيفا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لاتهامها بموجب الجزء 3 من المادة 330.1 من القانون الجنائي الروسي (التخاذل عن الوفاء بالالتزامات القانونية بتقديم الأوراق اللازمة للإدراج على قائمة العملاء للخارج إلى الجهة المعنية من قبل شخص يقوم بجمع معلومات حول الأعمال العسكرية والعسكرية التقنية لروسيا الاتحادية). وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، رُفعت بحقها قضية جديدة بموجب الجزء 2 من المادة 207.3 من القانون الجنائي (النشر العلني لـ"أخبار كاذبة" عن الجيش) والبالغة عقوبتها القصوى السجن عشر سنوات.

ومنذ بدء الحرب الروسية المفتوحة في أوكرانيا قبل عامين ونصف العام تقريباً، سنّت السلطات الروسية مجموعة من القوانين من شأنها تضييق الخناق على معارضيها، وكان آخرها قانون مصادرة أملاك من ينشرون "أخباراً كاذبة" حول الجيش الروسي، والذي وقع عليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في منتصف فبراير/شباط الماضي.

المساهمون