صحيفة جنوب أفريقية تحيّي صحافيي غزة الشهداء

25 يناير 2024
قتل الاحتلال الإسرائيلي 119 صحافياً في غزة منذ 7 أكتوبر (Getty)
+ الخط -

اختارت صحيفة جنوب أفريقية تكريم الصحافيين الفلسطينيين الذين استشهدوا في غزة، بالتزامن مع الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، والتي تتهم فيها إسرائيل بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

وأعلنت محكمة العدل الدولية، وهي أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، أنها ستصدر الجمعة قراراً تاريخياً في القضية المرفوعة ضد إسرائيل المتهمة بارتكاب إبادة جماعية في غزة.

القرار، الذي سيصدر الجمعة، يبتّ فقط في طلب جنوب أفريقيا اتخاذ إجراءات طارئة، وليس في القضية الأساسية المتمثلة في ما إذا كانت إسرائيل ارتكبت جريمة إبادة جماعية، وهي قضية سيستغرق الفصل فيها سنوات.

ونشرت صحيفة "ديلي مافريك" التي تجذب عشرة ملايين قارئ شهرياً، أمس الأربعاء، قائمة من صور وأسماء وقصص الصحافيين الفلسطينيين الذين قتلتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة، منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وكتبت الصحيفة: "قُتل صحافيون في غزة خلال ثلاثة أشهر أكثر مما قُتل من الصحافيين في الحرب العالمية الثانية أو حرب فيتنام... لجنة حماية الصحافيين وجدت أن عدد الصحافيين الذين قُتلوا في الأسابيع العشرة الأولى من الحرب الإسرائيلية على غزة يفوق عدد الصحافيين الذين قُتلوا في دولة واحدة على مدار عام كامل".

ودانت الصحيفة الاستهداف الإسرائيلي للصحافيين، وطالبت قوات الاحتلال بالالتزام باتفاقيات جنيف.

إعلام وحريات
التحديثات الحية

بموجب الاتفاقيات، يتمتع الصحافيون بحكم وضعهم كمدنيين بحماية القانون الدولي الإنساني من الهجمات المباشرة شريطة ألا يشاركوا مباشرة في الأعمال العدائية. وتشكل أي مخالفة لهذه القاعدة انتهاكاً خطيراً لاتفاقيات جنيف وبروتوكولها الإضافي الأول، فضلاً عن أن التعمد في توجيه هجوم مباشر ضد شخص مدني يرقى أيضاً إلى جريمة حرب بمقتضى نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

وذكّرت الصحيفة بأن احتجاجات المؤسسات الإعلامية آخذة في التزايد، إذ أصدر المعهد الدولي للصحافة نداءً قوياً لضمان سلامة الصحافيين العاملين في غزة وتمكين وسائل الإعلام من العمل بشكل مستقل.

وكتبت "ديلي مافريك": "إنها مأساة، ومهزلة، وجريمة حرب. ولكن في الحرب المستمرة التي قُتل فيها أكثر من 25 ألف شخص في ما يزيد قليلاً عن مائة يوم، معظمهم من النساء والأطفال، لم يكن هناك وقت للحداد على رحيلهم".

وختمت تقديمها قائمة الشرف: "هذه هي أسماؤهم. نحن نتذكرهم. نحن نكرمهم". 

وبلغ عدد الصحافيين الفلسطينيين الذين قتلهم جيش الاحتلال الإسرائيلي 119 منذ بداية عدوانه على غزة في 7 أكتوبر، وفق المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع.

ودعت لجنة حماية الصحافيين الدولية و17 مؤسسة إعلامية الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، إلى حماية الصحافة والصحافيين في قطاع غزة، في رسالة وجهتها إليه الأربعاء.

ونبهت الرسالة إلى أن "مقتل هذا العدد الكبير من الصحافيين في فترة قصيرة من الزمن هو حدث غير مسبوق"، وحذرت من أن هذا الوضع له عواقب محلية وإقليمية وعالمية على اطلاع الرأي العام، بما في ذلك مواطنو الاتحاد الأوروبي، بشأن العدوان على غزة.

المساهمون