سينمائيون مصريون يرفضون تصنيفهم إلى فئات

07 سبتمبر 2023
أكد مخرجو مصر أن الحريات هي أحد أركان العملية الإبداعية (نقابة المهن السينمائية/فيسبوك)
+ الخط -

عبّر سينمائيون مصريون، الأربعاء، عن رفضهم محاولات تصنيفهم إلى فئات يحدد بموجبها أجر الفنان، وفق لائحة متداولة خلال الأيام القليلة الماضية، وشهدت نقابة السينمائيين عدة اجتماعات على مستوى الشعب المختلفة.

وعقب اجتماعها، الأربعاء، أصدرت شعبة السيناريو في نقابة المهن السينمائية، بياناً قالت فيه، إنها قررت "تفعيل العقد الموحد لكتاب السيناريو والذي تمت الموافقة عليه من نقابة المهن السينمائية، مع إيداع نسخة من أي تعاقد لأي عضو في مقر النقابة، ولا يجوز لأي عضو نقابي التوقيع على غير هذا العقد بعد تاريخ 1 يناير/كانون الثاني".

وأضافت، أنه اتفق على "وجود حد أدنى لأجور الكتابة الدرامية بأنواعها، ولن تقبل النقابة بأي عقود تقل عن الحد الأدنى".

في المقابل، أشار البيان إلى أنه "تم الاتفاق على رفض وضع حد أقصى لأجور المؤلفين وكتاب السيناريو أو تقسيمها لشرائح وفئات، حيث طالما ارتبط تحديد أجر المؤلف وكاتب السيناريو بمعايير العرض والطلب وقت توقيع العقد، المودع عند النقيب، وذلك ابتداء من 1 أكتوبر/تشرين الأول 2023".

وأكدت الشعبة على أن "كتابة المعالجة الدرامية والسيناريو والحوار من المهن التي لا تخضع لضريبة القيمة المضافة، بناء على الخطاب المرسل من السيد وزير المالية إلى نقابة المهن السينمائية عام 2022".

كما أكدت على أن "تفعيل الإجراء الذي أقرته نقابة المهن السينمائية وجهاز الرقابة على المصنفات الفنية، بربط تصريح تصوير الأعمال الدرامية، بتفويض ورقي من المؤلف أو كاتب السيناريو، بدلاً من تنازل الكاتب عن حقوق استغلال العمل، وربط الدفعة الأخيرة من قيمة العقد، بانتهاء المؤلف أو كاتب السيناريو من جميع أعمال الكتابة وتقديمه التنازل عن حقوق استغلال العمل قبل عرضه، ومنع تأجيل أي دفعات لما بعد العرض، مخاطبة الجهات الرسمية المعنية المنوط بها تفعيل قوانين حق الأداء العلني لمؤلفي الأعمال السينمائية والتلفزيونية، لتسهيل حصول المؤلفين على حقوقهم كاملة".

بدورها قالت شعبة الأزياء في نقابة المهن السينمائية، في بيان الأربعاء، إنه "نظراً لما تمر به صناعة الدراما السينمائية والتليفزيونية من عثرات، ما ينعكس بشكل مباشر على صناعها في تعاقداتهم (غير العادلة) وعدد ساعات العمل (المجحفة) قررنا الالتزام بقرارات بيان نقابة المهن السينمائية وتطبيق حد أدنى للأجور، ورفع تلقائياً بنسبة 10% سنويا، إضافة إلى نسبة التضخم إذا وجدت، وتحديد حد أقصى لساعات العمل اليومي، وساعات العمل الإضافي، على ألا يزيد يوم العمل العادي عن 12 ساعة، وإمكانية إضافة ساعتين، بحيث لا يزيد عن 14 ساعة كحد أقصى".

شعبة الصوت أصدرت أيضاً بياناً، الأربعاء، قررت فيه تحديد عدد ساعات العمل اليومي باثنتي عشرة ساعة فقط "تبدأ من الحضور، متضمنة ساعة للراحة وبحد أقصى 14 ساعة عمل لليوم بأجر إضافي عن كل ساعة، وتحديد أجور مهندس الصوت ومساعدي الصوت، وقيمة إيجار المعدات كما هو مرفق بمذكرة شعبة هندسة الصوت، وموقع عليها من أعضاء وممثلي مجلس شعبة هندسة الصوت".

وفي بيانها، قالت شعبة الديكور في النقابة: "اتساقاً ودعماً لبيان نقابة المهن السينمائية الصادر مؤخراً بتاريخ 4 سبتمبر/أيلول، تعلن الشعبة إرجاء كل التعاقدات الخاصة بأعضائها لمدة عشرة أيام، على أن تقوم الشعبة خلال الأيام القادمة بإصدار وإعلان هذه القرارات من خلال القناة الشرعية الممثلة لجموع السينمائيين وهي نقابة المهن السينمائية، للعمل بها".

وقالت شعبة الإخراج، في بيان: "من رحم الأزمة يولد الإبداع، ومن رحم تلك الأزمة التي تتعرض لها صناعة السينما والدراما في مصر كان لا بد أن يتكاتف مخرجو مصر وممثلو شعبة الإخراج، حفاظا على حقوق قد تكون قد غابت، ومفاهيم قد تكون طمست، وأسس قد تكون انهارت، وحريات هي عماد إبداعهم، ربما تم تقييدها، ولا بد أن ينعموا بها كي تتحقق أركان العملية الإبداعية وتمكن صناعتنا من التنافس محلياً وعالمياً لتستعيد ريادتها".

المساهمون