روسيا توجّه قطاعها الصناعي لتجنب استخدام تطبيقات المراسلة الأجنبية

19 أكتوبر 2022
يهدف هذا الإجراء إلى ضمان أمان المعلومات التي تشكل أسرار الدولة (فرانك فيفي/ فرانس برس)
+ الخط -

ذكرت صحيفة كوميرسانت الروسية، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن وزارة الصناعة والتجارة الروسية تقدمت بطلب إلى المنشآت الصناعية حتى تتخلى عن استخدام التطبيقات الأجنبية للتراسل الفوري وإجراء المؤتمرات بنظام الفيديو.

واطلعت "كوميرسانت" على خطاب وزارة الصناعة والتجارة المؤرخ في 13 أكتوبر/تشرين الأول إلى مديري المنشآت الصناعية بطلب الكف عن استخدام تطبيقات التراسل الأجنبية وإجراء المؤتمرات بنظام الفيديو، وبصفة خاصة "زوم" و"سكايب" و"واتساب". ويهدف هذا الإجراء إلى ضمان أمان المعلومات التي تشكل أسرار الدولة، وفق الخطاب. 

وأرجعت الوزارة توجيه الخطابات إلى المنشآت الصناعية إلى أن "هذا القرار يعود إلى ضرورة الوفاء بمتطلبات الحكومة وتعزيز إجراءات الأمن المعلوماتي".  

وتقترح وزارة الصناعة والتجارة على سبيل البديل خدمات المطورين الروس المدرجين على سجل البرمجيات الوطنية. ويجب توفير الاتصال بواسطة تطبيقات التراسل الروسية، سواء على أجهزة الحاسوب أو الأجهزة الذكية واللوحية وغيرها من المعدات.  

ويضم السجل الروسي للبرمجيات 258 منتج برنامج اتصال، وتحمل 74 منها كود التصنيف كأساسي. ومن بين برامج التراسل واتصال الفيديو المدرجة على السجل "ياندكس. ماسنجر" و"ياندكس. تيليموست" و"جاز" (من تطوير أكبر مصرف روسي "سبيربنك") و"آي سي كيو" وغيرها.  

ورغم أن تطبيق "في كا ماسنجر" التابع لأكبر شبكة روسية للتواصل الاجتماعي "فكونتاكتي" غير مدرج بالسجل بشكل منفصل، إلا أن الشركة القابضة تؤكد أنه مدرج ضمن حلول "في كي إكوسيستيما". 

المساهمون