روسيا تقر بعدم السماح بزيارة ممثل قنصلي للصحافي الأميركي المسجون

12 ابريل 2023
أوقف إيفان غيرشكوفيتش في مارس الماضي بتهمة التجسس (ديميتار ديلكوف/ فرانس برس)
+ الخط -

أقرّت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، بأنّها لم تأذن بعد لممثل القنصلية الأميركية بزيارة الصحافي إيفان غيرشكوفيتش في السجن، بعدما كان قد اعتُقل في أثناء قيامه بعمله في روسيا، وفيما توجّه موسكو إليه اتهامات بالتجسّس.

وردّ نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف، على أسئلة وكالات الأنباء الروسية عمّا إذا كان الصحافي الأميركي سيتلقّى زيارة ممثّل عن سفارته، بعد حوالى أسبوعين من إلقاء القبض عليه، بالقول: "ندرس المسألة".

واستخفّ ريابكوف بقرار واشنطن اعتبار سجن غيرشكوفيتش "اعتقالاً تعسّفياً"، وهو وصف يسمح بإحالة القضية على المبعوث الأميركي الخاص للرهائن.

وقال: "لا نقبل بأي محاولة للضغط، ولا يهمّنا الوضع الذي تمنحه واشنطن له". وأضاف: "سنردّ بناءً على ضروراتنا الداخلية ومعاييرنا وقوانيننا".

وكانت أجهزة الاستخبارات الروسية قد أعلنت في 30 مارس/ آذار الماضي توقيف مراسل صحيفة وول ستريت جورنال في موسكو والصحافي السابق في وكالة فرانس برس، في أثناء قيامه بعمله في يكاتيرينبورغ، وصُنّف الملف بأكمله على أنّه سرّي.

وتتهمه روسيا بالتجسّس، كما تحتجزه في سجن ليفورتوفو سيئ السمعة في موسكو، في سابقة منذ الحقبة السوفييتية.

وقد نفى غيرشكوفيتش وصحيفة وول ستريت جورنال والمقرّبون منه، وكذلك الحكومة الأميركية، الاتهامات الروسية الموجّهة إليه.

ويرى مراقبون أنّه قد يكون مفيداً لموسكو في إطار عملية تبادل أسرى محتملة في المستقبل مع واشنطن.

ووصلت العلاقات الروسية الأميركية إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق، وهي تستمر في التدهور بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وبعدما عانت روسيا من سلسلة إخفاقات عسكرية وتكبّدت خسائر فادحة، تقدّم الآن الصراع على أنه حرب بالوكالة دبّرها الغرب ضدها.

(فرانس برس)

المساهمون