روسيا تصنف صحافية بارزة وشخصيات إعلامية "عملاء أجانب"

02 ابريل 2022
احتجاج في موسكو: لا يمكنكم إسكات الكلّ (ناتاليا كوليسنيكوفا/ فرانس برس)
+ الخط -

أدرجت روسيا صحافية بارزة ومدوناً للتسجيلات المصورة و6 شخصيات إعلامية أخرى على قائمة "العملاء الأجانب"، في أحدث خطوة ضمن سلسلة إجراءات يقول المنتقدون إنها تهدف لتكميم المعارضة.

تضمنت القائمة الموسعة، التي نشرتها وزارة العدل في وقت متأخر الجمعة، إيليزافيتا أوسيتينسكايا، وهي رئيسة تحرير سابقة لصحف روسية كشفت عن مصالح تجارية لأشخاص مقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ويحمل مصطلح "العميل الأجنبي" دلالات سلبية تعود إلى الحقبة السوفييتية، ويخضع الأسماء المدرجة على القائمة لمتطلبات صارمة في ما يخص تقديم التقارير المالية. كما يلزمهم بالإشارة إلى أنهم عملاء أجانب في بداية أي منشور لهم.

إعلام وحريات
التحديثات الحية

وشملت القائمة أيضاً ماريا بورزونوفا، وهي مراسلة من قناة "رين" التلفزيونية المستقلة التي أدرجت على قائمة "العملاء الأجانب" في أغسطس/آب الماضي وعلقت أنشطتها، بعد أن حجبت روسيا الوصول إلى موقعها الإلكتروني في مارس/آذار.

كما أدرج يفغيني بوناسينكوف، وهو كاتب ومدون تسجيلات مصورة معروف بتصريحاته الارتجالية ذات النزعة الفكاهية‭‭‬‬‬ على وسائل التواصل الاجتماعي ضد الحكومة والبرامج التي تبث على قنوات التلفزيون التي تديرها الدولة.

(رويترز)

المساهمون