روسيا تدرج صحافيَّين معارضَين على قائمة "العملاء الأجانب"

04 يونيو 2022
دعا أوليغ كاشين متابعيه إلى تهنئته (أوليغ كاشين/فيسبوك)
+ الخط -

أدرجت وزارة العدل الروسية، الجمعة، اسمي الصحافيَّين المعارضَين المعروفَين، أوليغ كاشين وأليكسي بيفوفاروف، على قائمة وسائل الإعلام "العميلة للخارج"

سبق لكاشين البالغ من العمر 41 عاماً أن عمل في صحف كومسومولسكايا برافدا وكوميرسانت وإزفيستيا، ويُجري الآن بثاً عبر موقع يوتيوب. وكان يكتب لصحيفة زناك الإلكترونية حتى إغلاقها مطلع مارس/آذار الماضي، على خلفية فرض رقابة صارمة على وسائل الإعلام الروسية خلال الأيام الأولى من غزو أوكرانيا.  

وعلّق كاشين المقيم في لندن منذ سنوات عدة على قرار وزارة العدل في منشور على صفحته على "فيسبوك"، داعياً إلى تهنئته. 

بيفوفاروف (47 عاماً) مؤسس قناة ريداكتسيا (هيئة التحرير) على "يوتيوب"، وسبق له أن عمل رئيساً لتحرير قناة آر تي في آي، ومنتجاً في المجموعة الإعلامية إس تي إس ميديا، وصحافياً في قناة إن تي في الفيدرالية الروسية. 

أجرت قناة ريداكتسيا، البالغ عدد مشاهداتها على "يوتيوب" أكثر من 720 مليوناً، تحقيقات صحافية جريئة في عودة دروس السياسة إلى المدارس الروسية، ويوميات اللاجئين الأوكرانيين في أوروبا، وأسباب غرق الغواصة النووية الروسية "كورسك" في بحر بارنتس شمال غرب روسيا عام 2000. 

إلى جانب كاشين وبيفوفاروف، أُدرجت على قائمة "العملاء للخارج" أسماء بضعة صحافيين وحقوقيين، ورجل الأعمال مؤسّس متاجر الاتصالات يفروسيت، يفغيني تشيتشفاركين، المقيم منذ عام 2008 في بريطانيا، حيث يزاول الأعمال في قطاعي الخمور والمطاعم. 

المساهمون