رفع علم فلسطين في مباراة السوبر الأفريقي يشغل المصريين

25 ديسمبر 2021
تهنئة حسين الشحات المتشح بعلم فلسطين بعد فوز "النادي الأهلي" (كريم جعفر/فرانس برس)
+ الخط -

جدل وسجال بين الأذرع الإعلامية للنظام المصري لم يتوقفا منذ أيام، عقب فوز "النادي الأهلي" على "نادي الرجاء الرياضي" المغربي في كأس السوبر الأفريقي التي أقيمت في قطر الأربعاء الماضي، واحتفى حينها ثلاثة لاعبين برفع العلم الفلسطيني، أسوة بنظرائهم الجزائريين والتونسيين في مباريات سابقة.

وصل الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي إلى إطلاق تهديدات بالإيقاف بحق اللاعبين وتخوينهم، ونشب سجال بين أذرع النظام، بين من خوّن وهاجم، ومن دافع وهوجم هو بدوره.

المغردون دافعوا واحتفوا باللاعبين، واعتبروا رفع العلم الفلسطيني نخوة وإحياء للقضية، ومعاداة للتطبيع، ودشنوا وسوماً تصدت لوسوم الكتائب، وزاحمتها في تصدر قائمة الأكثر تداولاً، واستدعوا واقعة رفع العلم السعودي من مؤيدين للنظام إبان قضية جزيرتي تيران وصنافير، وحفاوة الأذرع بهم، لدحض التهم عن اللاعبين.

وهاجمت الأذرع على مدى ثلاثة أيام اللاعبين الذين رفعوا العلم الفلسطيني، وتصدرهم أحمد موسى على قناة "صدى البلد"، وإبراهيم عيسى على قناة "القاهرة والناس".

لكن عمرو أديب دافع أمس عن تصرف اللاعبين، خاصة حسين الشحات ومحمود كهربا، وقال: "هي فلسطين دي مش بتاعتنا؟ هي دي مش أرضنا؟ بعيد عن أي خلاف دي أرض مغتصبة وقضيتنا وتظل القدس عربية، العلم ده بتاع العالم العربي كله".

اللاعب أيمن أشرف، الذي شارك في رقع العلم، نشر صورته على حسابه الشخصي، وكتب: "‏فلسطين في القلب".

ودافع عنهم الصحافي أيمن الصياد، وطالب المهاجمين بقراءة التاريخ، وقال: "‏الشوفينيون، أو حسنو النية، أو أولئك المغسولة إعلامياّ عقولهم الذين هاجوا وهاجموا لاعبي#الأهلي (المصري) اعتراضا على مثل هذه الصورة، لا يعرفون للأسف أهمية#فلسطين للأمن القومي (المصري). اقرأوا التاريخ".

وسخر أحمد البدري من المتعصبين بحجة الوطنية، ونشر صورة لمؤيدين يرفعون علم السعودية، وقال: "‏الكمايتة كانوا بيسألوا في بلاهة عن هل يجوز رفع علم آخر غير علمك الوطني في محفل دولي... طبعا الكلام على رفع لعيبة الأهلي لعلم فلسطين وكلنا عارفين حتى أنطاع الكمايتة أنه تأييد لقضية، عموما أحب أرد عليهم بالصورة دي مع الفرق الشاسع بين النوايا في رفع العلمين".

وتعجبت مشيرة المسيري من الحملة على اللاعبين، وغردت: "‏أنا مش عارفة الناس اللي بتشتم لاعبي الأهلي وعمالة تهاجمهم لرفع علم فلسطين بعد مباراة السوبر الأفريقي بيعملوا كده ليه! فلسطين كدولة وشعب ليها مكانة كبيرة جداً في قلب المصريين وحتة مننا فبلاش المزايدات وشغل تعكير جو الاحتفال بالسوبر ده عيب ارتقوا بقي".

المساهمون