رفع ثلاثة أفلام مصرية من دور العرض: الإيرادات هزيلة

18 يونيو 2023
"الصف الأخير" من بطولة بيومي فؤاد (يوتيوب)
+ الخط -

إيرادات هزيلة للغاية حققتها بعض الأفلام المصرية في السينما، ما اضطر أصحاب دور العرض إلى رفع ثلاثة منها، حتى لا يتعرضوا للمزيد من الخسائر.

ورُفع فيلم "19 ب" من دور العرض المصرية، إذ منذ عرضه يوم 31 من شهر مايو/أيار الماضي لم تتجاوز إيراداته في اليوم الواحد حاجز الألف جنيه مصري، وهو رقم هزيل للغاية.

وفي تصريحات لأحد العاملين في واحدة من دور العرض في وسط القاهرة، قال لـ"العربي الجديد"، إن الفيلم يشهد منذ اليوم الأول لعرضه إقبالاً جماهيرياً ضعيفاً للغاية وأُبلغ الموزعون بذلك، لأنهم أبلغونا بمنح الفيلم فرصة للعرض أكثر، ولكن خلال الأيام الماضية تراجعت إيراداته أكثر، فلم نجد من حل سوى قرار رفعه، وسيتم ذلك خلال يومين تزامناً مع وضع الملصقات الإعلانية لأفلام عيد الأضحى.

وأضاف: "طبيعة الفيلم تجعله يعرض في المهرجانات فقط، فهو ليس فيلماً جماهيرياً على الإطلاق".

وفيلم "19 ب" بطولة سيد رجب، وناهد السباعي، وأحمد خالد صالح، والقصة من تأليف وإخراج أحمد عبدالله السيد.

وعرض الفيلم بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ44، وحصل على جائزة أفضل فيلم عربي وجائزة التحكيم الدولي لنقاد فيربسي، وحصل مدير تصويره مصطفى الكاشف على جائزة أحسن إسهام فني في المسابقة الدولية.

وتدور أحداث الفيلم حول حارس عقار، يعيش حياة روتينية في فيلا قديمة منذ ستينيات القرن الماضي تصبح كل عالمه، ويكسر استقراره شاب يرغب في اقتحام مساحته الخاصة ليجد نفسه في مواجهة لم يتوقعها يعيد فيها اكتشاف ذاته من جديد.

ومنذ يومين، رفع فيلم "ساعة إجابة" الذي شارك في الماراثون السينمائي لعيد الفطر، بسبب إيراداته الضعيفة، وقد سبق وأكدت منتجته، شاهيناز العقاد، أن هناك مؤامرة حدثت حتى يفشل الفيلم.

وأوضحت منذ فترة أنه رغم وجود الفيلم في الكثير من دور العرض إلا أن بعضاً من الجمهور أخبرها أنهم حينما يذهبون لمشاهدته يؤكد لهم العاملون أنه لا يُعرض لديهم، وهو ما يعني مؤامرة على الفيلم.

وتوعّدت بأنها لن تصمت وستلجأ إلى اتخاذ إجراءات قانونية بسبب ما وصفته بـ"الظلم" الذي تعرضت له، خاصة وأن أبطال العمل من نجوم الشباك، ولديهم قاعدة جماهيرية كبيرة، وهو ما يثير بالتأكيد علامات استفهام.

وتدور أحداث الفيلم حول خلاف يقع بين طفل ووالديه، ثم يتمنى الطفل بأن يحصل على أب وأم مختلفين، وعندما تتحقق أمنيته يجد نفسه ينتقل إلى بيت جديد مع عائلة جديدة فيعيش مغامرة جديدة.

يشارك في بطولة العمل كل من غادة عادل، وأيتن عامر، ونجلاء بدر، وسوسن بدر، وشريف سلامة، والطفل سليم مصطفى، والقصة من تأليف أحمد شيكو، وإخراج مصطفى أبو سيف.

ورُفع كذلك فيلم "الصف الأخير" بعد أسبوع واحد من عرضه بسبب عدم تحقيقه سوى إيرادات ضعيفة للغاية مؤخراً.

والفيلم من بطولة بيومي فؤاد، وتيام قمر، وياسر الطوبجي، ومن تأليف وإخراج شريف محسن.

وتدور قصة الفيلم حول شاب قليل الخبرة بالحياة وينظر لكل ما حوله من زاوية واحدة، يخوض رحلة من يوم واحد تقلب كل المفاهيم لديه رأساً على عقب.

المساهمون