رسم ذاتي لماكس بيكمان يحطم الرقم القياسي لسعر لوحاته في ألمانيا

02 ديسمبر 2022
لم تُعرض اللوحة للجمهور منذ تسعينيات القرن الماضي (توبياس شوارز/ فرانس برس)
+ الخط -

حقّق رسم ذاتي (أوتوبورتريه) للرسام ماكس بيكمان الذي يُعتبر واحداً من أبرز الفنانين التعبيريين الألمان، رقماً قياسياً، يوم أمس الخميس، بالنسبة إلى أسعار بيع الأعمال الفنية في المزادات في ألمانيا.

وبيعت اللوحة لمزايد عرض 20 مليون يورو، في حين أنّ ثمنها سيبلغ فعلياً 23,2 مليون يورو، شاملاً العمولات والضرائب، بحسب مسؤولة في دار غريزباخ للمزادات.

وكانت لوحة أخرى لبيكمان هي "المصرية" تحمل الرقم القياسي سابقاً، إذ بيعت عام 2018 في مقابل 4,7 ملايين يورو.

لكنّ سعر اللوحة المبيعة الخميس ليس رقماً قياسياً في ما يتعلق ببيع أعمال بيكمان في مزادات في مختلف أنحاء العالم، إذ يعود أعلى سعر بيعت به حتّى الآن قطعة للرسام الألماني إلى عام 2017 في دار كريستيز بلندن، وهي لوحة "جهنم الطيور" (Holle der Vogel) التي رسا سعرها على 36 مليون جنيه إسترليني (أيّ ما كان يساوي يومها 41 مليون دولار).

حول العالم
التحديثات الحية

وتصوّر لوحة "صورة ذاتية صفراء وردية" (Selbstbildnis gelb-rosa) التي تُعتبر تحفة فنية، والتي كانت ملكية خاصة منذ أن رسمها الفنان في العام 1943، عندما كان في منفاه في هولندا بعد فراره من ألمانيا النازية.

وبقيت اللوحة التي منحها لزوجته ماتيلد التي احتفظت بها حتى وفاتها عام 1986، لعقود ضمن مجموعة سويسرية خاصة ولم تُعرض على الجمهور منذ منتصف التسعينيات.

(فرانس برس)

المساهمون