رحيل رئيس غرفة صناعة السينما المصرية فاروق صبري

12 يونيو 2024
كتب الراحل نصوص 37 فيلماً خلال مسيرته الطويلة (فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- توفي فاروق صبري، رئيس غرفة صناعة السينما ومنتج وكاتب مصري بارز، عن عمر يناهز 80 عامًا، مما أدى إلى إلغاء جميع الفعاليات الفنية السينمائية في مصر.
- جنازته أقيمت من مسجد مصطفى محمود بالقاهرة دون تغطية إعلامية بناءً على طلب أسرته، والعزاء في مسجد الشرطة بحي الشيخ زايد، مع التأكيد على احترام خصوصية الحدث.
- خلف فاروق صبري إرثًا ثقافيًا غنيًا، منتجًا وكاتبًا لـ37 سيناريو وأعمال مسرحية مهمة، وتجربة تمثيل واحدة، مؤثرًا بشكل كبير في صناعة السينما والمسرح المصري.

تشيّع بعد ظهر الأربعاء جنازة رئيس غرفة صناعة السينما والمنتج والكاتب المصري فاروق صبري من مسجد مصطفى محمود، في حي المهندسين في القاهرة، ومن المقرر أن يقام العزاء مساءً في مسجد الشرطة بحي الشيخ زايد، وقد طالبت أسرته بعدم التغطية الإعلامية سواء للجنازة أو للعزاء، واحترام خصوصية الحدث.

وكان الراحل، الذي يعد من مؤسسي شركة الإخوة المتحدون للإنتاج، قد توفي عن 80 عاماً في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، بعد تدهور حالته الصحية.

بعد إعلان الخبر، ألغيت كافة الفعاليات الفنية الخاصة بالسينما في مصر، مثل العروض الخاصة لفيلمي "اللعب مع العيال" من بطولة محمد عادل إمام، وفيلم "عصابة المكس" للممثل أحمد فهمي، كما ألغي حفل اختتام الدروة الخمسين من مهرجان جمعية الفيلم المصري، والذي كان مقرراً إقامته مساء اليوم في دار الأوبرا المصرية.

سينما ودراما
التحديثات الحية

بجانب عمله كمنتج، عرف فاروق صبري برئاسته غرفة صناعة السينما لسنوات طويلة، إلّا أنّه كان أيضاً كاتباً ومؤلفاً للعديد من الأفلام السينمائية، حيث أنجز 37 سيناريو لأفلام مختلفة، كان أشهرها: "البعض يذهب للمأذون مرتين" و"أحلى أيام العمر" و"دقة قلب" و"البحث عن فضيحة" و"خلي بالك من جيرانك" و"إحنا بتوع الأوتوبيس" و"اقتل مراتي ولك تحياتي".

كما قدم الراحل أعمالاً مسرحية، مثل "الزعيم" للفنان عادل إمام، و"كعب عالي" لعلاء ولي الدين، وكان آخر فيلم من إنتاجه هو "الظالم والمظلوم" من بطولة الفنان الراحل نور الشريف، وعرض في العام 1999.

وحظي فاروق صبري بتجربة واحدة في مجال التمثيل من خلال المسلسل السوري "سيرة آل جلالي"، الذي كتبه خالد خليفة وأخرجه هيثم حقي عام 2000 وجسد فيه شخصية جاسم، وشارك في بطولة العمل كل من غسان مسعود وكاريس بشار وفراس إبراهيم وبسام كوسا.

المساهمون