رئيس وزراء ماليزيا غاضب من "ميتا" بعد حذف منشور له عن هنية: "أداة للنظام الصهيوني"

01 اغسطس 2024
رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم / 2 مارس 2023 (ليزا ماري ديفيد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- اتهم رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم شركة ميتا بلاتفورمز بالجبن وبكونها أداة للنظام الصهيوني القمعي بعد حذف منشوراته المتعلقة باغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.
- حذف ميتا لمحتوى يتعلق بحماس أثار غضب الحكومة الماليزية، التي طالبت بتوضيح واعتذار من الشركة، معتبرة أن هذا الإجراء يظهر التمييز ضد القضية الفلسطينية.
- ماليزيا، الداعمة للقضية الفلسطينية، تقدمت بشكاوى سابقة ضد ميتا لحذف محتوى مشابه، وتدعو لحل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.

اتهم رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم، اليوم الخميس، شركة ميتا بلاتفورمز بـ "الجُبن" وبكونها "أداة للنظام الصهيوني القمعي"، بعد حذف منشور له على "فيسبوك" بشأن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إسماعيل هنية، وذلك في أحدث خلاف بين الحكومة الماليزية والشركة بشأن المحتوى المحظور.

وفي منشور على "فيسبوك"، انتقد رئيس الوزراء الماليزي شركة ميتا بسبب وقاحتها وإهانتها لنضال الشعب الفلسطيني، بعد أن حذفت مرة أخرى مقاطع فيديو ورسائل تعزية وانتقادات بشأن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وأضاف قائلاً: "إنه من غير المعقول اعتبار منشورات وسائل التواصل الاجتماعي التي تكرّم مناضلاً يناضل من أجل تحرير وطنه من القهر والمعاناة أمراً خطيراً"، وأكمل في منشوره: "لتكن هذه رسالة واضحة لا لبس فيها إلى ميتا... توقفوا عن مثل هذا الجُبن، وتوقفوا عن التصرف باعتباركم أداة للنظام الصهيوني القمعي الإسرائيلي". وكان أنور قد نشر مقطع فيديو مسجلاً لاتصال هاتفي مع قيادي في حركة حماس لتقديم التعازي في وفاة إسماعيل هنية، لكن جرى حذفه في وقت لاحق.

 

حساب رئيس الوزراء الماليزي على "إنستغرام".. أيضاً!

وكشف فحص على حساب رئيس الوزراء الماليزي على موقع إنستغرام أن 3 منشورات له، يدين فيها مقتل هنية في إيران، بالإضافة إلى صور للقائهما، قد جرت إزالتها من تطبيق التواصل الاجتماعي، وكانت إزالة المنشورات مصحوبة بعبارة "أفراد ومنظمات خطرة".
حذف منشورات لرئيس الوزراء الماليزي على إنستغرام (فيسبوك)
حذف 3 منشورات لرئيس الوزراء الماليزي على إنستغرام (فيسبوك)

وبالأمس، أدان مكتب رئيس الوزراء قيام "ميتا" مرة أخرى بحذف منشور لاجتماع أنور مع قادة حماس في قطر في مايو/ أيار الماضي من "إنستغرام"، حيث يتمتع رئيس الوزراء بعلاقات جيدة مع القيادة السياسية لحماس، لكن ليس لديه أي روابط على المستوى العسكري، بحسب قوله.

وذكرت شعبة الإعلام والاتصال الاستراتيجي في مكتب رئيس الوزراء الماليزي في منشور لها على "فيسبوك"، أن هذا الإجراء يظهر بوضوح التمييز ضد الوضع في فلسطين وقياداتها. وجاء في البيان الذي جرى نشره أيضاً على الحسابات الرسمية لرئيس الوزراء على مواقع التواصل الاجتماعي: "لذلك نطالب بتوضيح بخصوص هذا الأمر، ونحث ميتا على الاعتذار". وصرح وزير الاتصالات الماليزي فهمي فاضل بأنه جرى طلب توضيح من "ميتا". ولم يجر الكشف عما إذا كان المنشور قد أزيل تلقائياً أم بعد شكوى.

وتصنف "ميتا" حركة حماس على أنها "منظمة خطيرة"، وتحظر المحتوى الذي يشيد بالحركة. كما تستخدم مزيجاً من الرصد الآلي والمراجعة البشرية لإزالة أو وضع علامات على المحتوى المرئي. ولم ترد شركة ميتا بعد على طلب للتعليق اليوم الخميس.

وكانت ماليزيا قد تقدمت بشكوى قبل ذلك لشركة ميتا بسبب حذف محتوى، بما في ذلك تغطية إعلامية محلية لاجتماع أنور الأخير مع هنية، والتي جرت استعادتها في وقت لاحق. وماليزيا ذات الأغلبية المسلمة هي من داعمي القضية الفلسطينية ولحقوق الشعب الفلسطيني بالدفاع عن نفسه، ولطالما دعت ماليزيا إلى حل الدولتين لإنهاء الصراع بين الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون