دعوى بحق "تويتر" بسبب التخلف عن دفع إيجار مكتب في سان فرانسيسكو

04 يناير 2023
تجاوزت المستحقات المتوجب على الشركة دفعها 136 ألف دولار أميركي (ويني وينترماير/Getty)
+ الخط -

يحاول إيلون ماسك خفض نفقات "تويتر" إلى أدنى حدٍّ ممكن، خاصة مع تقلّص ثروته الشخصية، لكنّ يبدو أنّ عليه في البداية تسديد بدل الإيجار المتراكم لأحد مكاتب الشركة في سان فرانسيسكو، بحسب صحيفة ذا غارديان البريطانية.

وتدين "تويتر" بمبلغ يتجاوز 136 ألف دولار أميركي، بدلاً عن استئجارها مكتباً في الطابق 30 من مبنى في وسط مدينة سان فرانسيسكو  الأميركية، بحسب دعوى رفعها مالك المبنى، الأسبوع الماضي.

وكانت الشركة العقارية التي تملك المكتب الذي يقع في مبنى كاليفورنيا ستريت 650، وهو ليس المقر الرئيسي لـ"تويتر" في المدينة، قد أرسل إشعاراً إلى شركة وسائل التواصل الاجتماعي، في 16 ديسمبر/ كانون الأوّل الماضي، لإبلاغها بأنها ستكون في حالة تخلف عن السداد إذا لم تدفع الإيجار في غضون خمسة أيام. مع ذلك مرّ الوقت من دون سداد المبلغ، بحسب الدعوى.

وتطالب الشركة التي تحمل اسم المبنى، بتعويضات تتضمن مستحقات الإيجار المتراكمة، إضافة إلى أتعاب المحاماة والنفقات الأخرى. وكانت "تويتر" قد وقعت عقد إيجار لمدة 7 سنوات في عام 2017. وبلغ الإيجار الشهري 107 آلاف دولار أميركي في السنة الأولى، وازداد تدريجياً ليصل إلى 128 ألف دولار في السنة السابعة.

لم ترد "تويتر" على محاولات "ذا غارديان" الحصول على تعليق، مع العلم أنّه لم يعد لدى الشركة قسم للعلاقات الإعلامية.

سوشيال ميديا
التحديثات الحية

واشترى ماسك موقع تويتر مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي. ترتبط معظم ثروة ماسك بملكيته لأسهم شركة السيارات تسلا، والتي فقدت أكثر من نصف قيمتها منذ أن استحوذ على موقع التواصل الاجتماعي.

ومنذ إعلانه عن رغبته في الاستحواذ على "تويتر"، في إبريل/ نيسان الماضي، باع الملياردير ما يقرب من 23 مليار دولار من أسهم شركة السيارات الكهربائية لتمويل شراء الموقع الأزرق، وفقد المركز الأول لأغنى شخص في العالم، بحسب ترتيب مجلة فوربس.

ودافع ماسك عن إجراءات خفض التكاليف الشديدة الشهر الماضي في مكالمة في وقت متأخر من الليل عبر "تويتر سبايسز". وقال في 21 ديسمبر: "هذه الشركة أشبه بأن تكون في طائرة تتجه نحو الأرض بسرعة عالية"، لكن "مع محركات مشتعلة وفقدان للسيطرة على أدوات التحكم".

ويقع المقر الرئيسي للشركة في عنوان آخر في سان فرانسيسكو هو ماركت ستريت، وذكرت صحيفة ذا نيويورك تايمز الأميركية أنّ "تويتر" تخلّفت عن دفع الإيجار هناك أيضاً.

بالإضافة إلى عدم دفع الإيجار وتسريح العمال، يقوم ماسك ببيع أثاث راقٍ ومعدات للطبخ، في الوقت الذي تشير فيه التقديرات إلى أنّ ثلاثة أرباع قاعدة موظفي الشركة قد رحلوا، إما بسبب فصلهم أو استقالتهم.

ومن بين الأغراض التي تبيعها "تويتر" بالمزاد: فرن بيتزا، وخلاط، وقطع أثاثٍ راقية، إضافةً إلى مجسمات ونماذج لطائر الشركة الأزرق، يبدأ سعرها من 25 دولاراً.

المساهمون