دراما الخريف... "المُعرّب" يكسب

24 اغسطس 2024
تلتقي شجون الهاجري وعبد الله بوشهري مجدداً في مسلسل "فعل ماضي" (MBC)
+ الخط -

ينشط منتجو الدراما العربية هذه الأيام في إنهاء التحضيرات بهدف البدء بمرحلة تصوير مسلسلات خاصة بموسم رمضان 2025. الواضح أن لا جديد درامياً هذا الخريف، باستثناء بعض الإنتاجات التي بدأ عرضها، وأخرى تنتظر.

قبل أسبوع، بدأ عرض مسلسل "العميل" على منصة شاهد السعودية، نقلته إلى العربية ورشة كتّاب تتألّف من رامي كوسا وفادي حسين وجود حمادة وبيسان شقير وليال الأخرس وأحمد أبو شقير. تحاول مجموعة MBC تحسين صورة هذا الواقع الدرامي الذي تفرضه منذ سنوات على المُشاهد العربي، وتقول إنه يحقق أعلى نسبة مشاهدة، قياساً بباقي إنتاجاتها. لكن المبالغة في النجاح تحمل مزيداً من التساؤلات عن المنفعة العامة من مسلسل سبق أن عُرض مدبلجاً إلى العربية، وحقق مشاهدة بإمكانها أن توازي كلام المنتجين اليوم، في نجاح يحاولون التسويق له.

يجتمع في "العميل" أيمن زيدان وسامر إسماعيل ويارا صبري وطلال الجردي. يروي العمل قصة مافيا وسط مجتمع يعاني من قضايا عائلية، وتعنيف الأطفال، والفساد داخل أجهزة الدولة الأمنية. الحلقات الثلاث الأولى لا يمكن تصنيفها بأنها جيدة، نظراً إلى إيقاعها البطيء.

كذلك، بدأ عرض مسلسل "عقد إلحاق" على منصة Viu MENA الإلكترونية، كذلك سيُعرض على عدة قنوات تلفزيونية في العالم العربي، ومن المتوقع أن يحقق المسلسل شهرة كبيرة ونجاحاً في الساحة الدرامية. العمل من إخراج ورد حيدر، وتأليف دعاء حرون وأحمد أبو شقير. يدور المسلسل السوري حول ريما، نحاتة موهوبة تواجه ماضيها القاسي وتكتشف مؤامرة تهدد حياتها وعلاقاتها بأصدقائها، خصوصاً مع لقائها شخصيات جديدة تربط الحاضر بالماضي.

وحتى اليوم، تغيب الدراما اللبنانية عن أي جديد، باستثناء ما يكشف عن أنه إنتاجات لبنانية خجولة تصور حاليّاً، ولا يمكن الجزم بإمكانية عرضها قريباً، ومنها مسلسل لكلوديا مرشليان، وهو عمل اجتماعي يقال إنه سيعرض قريباً على الشاشة الصغيرة.

وفي نهاية الشهر الحالي، يبدأ عرض مسلسل "فعل ماضي"، من إنتاج "إيغل فيلمز". قصة مسلسل "فعل ماضي" (بطولة شجون الهاجري) تدور حول هند التي تعيش بسلام مع أسرتها المكونة من زوجها الطبيب وابنتيها. ولكن ماضيها مُهدّد بالانكشاف عند ظهور شريكها السابق في حياتها من جديد. يشارك عدد من الممثلين العرب في المسلسل، ومنهم زينة مكي، ومحمود بوشهري، وعلي كاكولي، وعيسى دياب، وفرح المهدي، وأسرار دهراب، وكوثر البلوشي، وخلود بو غاشا، ويعقوب الحزباوي. العمل من تأليف علياء الكاظمي، وإخراج عبد الله بوشهري، ويعرض على "شاهد".

المساهمون