حفلات التكريم السنوية في لبنان... ماذا بعد؟

10 سبتمبر 2024
كرمت الممثلة شكران مرتجي مؤخراً في بيروت (فيسبوك)
+ الخط -

يصح القول إنّ التكرار هو الغالب على حفلات التكريم التي تقام في لبنان وتحمل عنوان التكريم. بعد "الزمن الجميل" و"بياف" و"أفضل"، يقيم أصحاب جائزة "موركس دور" النسخة الـ24 في حفل كبير سينقل على الهواء مباشرةً من بيروت. يُسجّل لهذه الجائزة استمراراها لربع قرن، على الرغم من الانتقادات الكثيرة التي لم تعد تهم أصحاب الجائزة ولا القيمين عليها، ما دام الحفل ينجح ويحقق المبتغى المالي.
هل تقدم جائزة "موركس دور" في نسختها المقبلة ما هو جديد؟ سؤال طرحه أعضاء لجان تحكيم هذه الجائزة الوحيدة التي تحظى بحضور خبراء في التمثيل والغناء والإعلام، شكلوا لسنوات الحلقة الأساسية للأسماء المفترض أن تُكرَّم سنوياً، وربما ذلك ما يعطيها قيمة في اختبار الأسماء ولو من دون إجماع، إذ ما يزال بعض الفنانين في لبنان يرفضون تسلم الجائزة، نظراً إلى ما يحيط بها من علامات استفهام وتساؤلات لا تمكن الإجابة عنها قطعياً.
هكذا يمكن القول إن معظم حفلات التكريم تصب في خانة تجارية بالدرحة الأولى، وتعتمد على إيرادات وإعلانات تمكّن أصحابها من إقامتها سنوياً، ومن ثم طرح الأسماء المكرمة بانتقائية، كما حصل قبل أيام عندما حضرت الممثلة المصرية صابرين ونالت جائزة في مهرجان "أفضل" لصاحبه مازن النوري. المعروف أن صابرين لم تقدّم ما يستحق التكريم هذا العام. كذلك، نالت المخرجة السورية رشا شربتجي جائزة من "أفضل" عن مسلسل "ولاد بديعة"، من كتابة يامن حجلي وعلي وجيه. وللمرّة الأولى في لبنان، كُرّمت الممثلة شكران مرتجى، وهي صاحبة تاريخ فني لافت، إذ عُرفت بمشاركتها في أعمال درامية سورية، وأخرى مشتركة، وآخرها كان "لعبة حب" المُعرّب عن الدراما التركية. كما كُرّمت نادين تحسين بك عن مشاركتها في أكثر من عمل درامي، كان أهمها "ولاد بديعة". في ظل غياب المهرجانات التكريمية في سورية، يشهد موسم الفعاليات التكريمية في لبنان حضور أسماء لسوريين مُتوقّع تكريمهم، من ممثلين ومخرجين وكتاب سوريين.
تقام في الـ22 من الشهر الحالي النسخة الـ24 من جوائز "موركس دور" الذي يبقى واحداً من أشهر حفلات التكريم محلياً؛ إذ أعلن الطبيبان فادي وزاهي حلو عن ذلك في حفل عشاء أقيم قبل أسبوعين في بيروت، وحضره فنانون، وأصدقاء الجائزة التي تحتفل هذا العام بيوبيلها الفضي، وكان لافتاً تسريب بعض الأسماء المكرمة لهذا الموسم، ومنها الممثل عمار شلق عن دوره في مسلسل "ع أمل" للمخرج رامي حنّا، وزميلته في العمل ماغي بو غصن التي كُرّمت قبل أيام في القاهرة عن دورها في المسلسل نفسه، إضافة إلى معظم الممثلين الذين سيشاركون في هذه الاحتفالية، ومن الأسماء المُسرّبة أيضاً، المغني السوري المعروف بـ"الشامي" الذي شكّل في أقل من عام ظاهرة غنائية لم يُجمع عليها النقّاد، لكنه يتمتّع بجماهيرية كبيرة في لبنان، خصوصا لدى جيل الشباب.

كذلك، ستُكرّم الممثلة السورية أمل عرفة عن دورها في مسلسل "أغمض عينيك" من إخراج مؤمن الملا. نال العمل الدرامي نسبة مشاهدة جيدة في موسم رمضان وكان من بطولة عرفة إلى جانب بسام كوسا ومنى واصف وعبد المنعم عمايري الذي سيكرم هو أيضاً.

المساهمون