جزائرية تتزوج حفيد نابليون... من هي ياسمين بريكي؟

17 مارس 2021
جانب من الزفاف (تويتر)
+ الخط -

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر خبر زواج شابة جزائرية من أمير ينتمي إلى عائلة نابليون في فرنسا. 

ما حقيقة قصة الزواج؟

قصة الزواج حقيقية بحسب بيان صحافي نشره صحافي في وكالة "فرانس برس" على "تويتر"، جاء فيه أن الأمير يواكيم تشارلز نابليون مراد تزوج من حبيبته، ياسمين لورين بريكي، الجمعة 5 مارس/آذار في باريس.

وجرى حفل الزفاف بحضور عدد قليل من الضيوف واقتصر على دائرة ضيقة، وصادف الذكرى المئوية الثانية لوفاة نابليون الأول.

وجاء في نص البيان الذي نشره الصحافي، جان فرانسوا غيون: "لقد قالا نعم! تزوج الأمير يواكيم تشارلز نابليون مراد من حبيبته ياسمين لورين بريكي، يوم الجمعة 5 مارس/ آذار، في مبنى البلدية في الدائرة العاشرة في باريس".

ويواكيم هو أمير بونت كورفو، ابن يواكيم لويس نابليون مراد، الأمير الثامن في سلالة مراد. وكلاهما من نسل يواكيم الأول، أمير الإمبراطورية وملك نابولي، والملكة كارولين بونابرت، الأخت الصغرى لنابليون الأول.

ويأتي هذا الحفل خلال عام نابليون، وهو وسيلة لإحياء ذكرى أول إمبراطور للفرنسيين.

وتوفي نابليون الأول قبل قرنين من الزمان، في 5 مايو/ أيار 1821. وطوال عام 2021 سيتم تنظيم أحداث لتكريم هذه الشخصية التاريخية.

كورونا تؤثر على الزفاف

بسبب الأزمة الصحية التي أحدثتها جائحة فيروس كورونا المستمرة، جرى الاحتفال بحفل زفاف الأمير يواكيم وياسمين بريكي في دائرة صغيرة. 

وكان عدد من أفراد عائلتي العروس والعريس حاضرين، بالإضافة إلى بعض الأقارب. وكان من بين الضيوف دوق روسيا الأكبر جورج وخطيبته ريبيكا فيكتوريا بيتاريني والبارون جان كريستوف فون بفيتن ولوران داسو ولويس سامبيون بوليوني. 

وقال البيان إنه سيتم تنظيم احتفال ديني قريباً "عندما تسمح الظروف الصحية بذلك".

جزائرية في عائلة نابليون

لكن ما لفت انتباه الجزائريين، الذين تداولوا الخبر خلال الساعات الأخيرة، هو كون حبيبة الأمير هي ياسمين لورين بريكي، التي وُلدت في الجزائر ونشأت في مدينة عنابة شرقي البلاد. 

ويقول الصحافي إن ياسمين تنتمي إلى عائلة آل بريك التي تتحدر من حضرموت اليمنية، وهي حاصلة على الماجستير في العلوم السياسية، ودرست العلاقات الدولية في جامعة السوربون في باريس.

وفي عام 2016، أسست الشابة مجلة Governance Think Tank، وهي عبارة عن منصة للتفكير في الاقتصاد والسياسة والتكنولوجيا، وشاركت في إنشاء سلسلة من كتب الأطفال بعنوان Les Contes de la science مع أختها المؤلفة نسرين بريكي.

المساهمون