جدل في الأردن بعد استبدال شعار الثورة العربية بطائر وردي على الدينار

27 ديسمبر 2022
سيحتوي الإصدار الجديد أحدث العلامات الأمنية (تويتر)
+ الخط -

أثار استخدام البنك المركزي الأردني الطائر الوردي على ورقة الدينار بدلاً من شعار الثورة العربيّة الكبرى، في الإصدار الخامس من النقد الأردني، جدلاً وانتقادات وتعليقات متباينة على بعض وسائل التواصل الاجتماعي، بعضها ساخر، وبعضها الآخر استنكاري.  

وأعلن البنك المركزي الأردني، أمس الإثنين، عن طرح الإصدار الخامس من النقد الأردني. وأشار البنك إلى أن الإصدار الجديد سيحتوي على أحدث العلامات الأمنية في عالم صناعة النقد، إضافة إلى تحسين جودة أوراق النقد المتاحة، من ناحية إطالة عمرها، وذلك نظرًا لمرور عشرين عامًا على طرح الإصدار الرابع من النقد الأردني، وارتفاع الحاجة إلى تعزيز العلامات الأمنية والمواصفات النقدية للورقة الأردنيّة.

وفي إطار الردود على هذا التغيير تساءلت هيدلدا عجيلات: "رمز العصفور على الدينار الأردني الجديد، ما هي دلالاته؟ وشو موجبات التغيير أو التعديل على شكل الدينار القديم؟!! #سؤال".

وفي السياق، تساءل أحمد أبو غنيمة: "هل من سبب وجيه لاستبدال رمزية الثورة العربية الكبرى، أحد شرعيات نظامنا السياسي، بالإضافة للنسب النبوي الشريف، مع صورة طائر أجزم أن غالبية الشعب الأردني تسمع باسمه لأول مرة ؟؟".

 أما أيهاب العابودي فكتب: "موضوع الـ72 ساعة القادمة العصفور الموجود على الدينار الأردني الجديد، فتاوى وتحليلات اقتصادية والمحقق كونان وسلامتكم يارعاكم الله، التحليل عصفورين، الفتوى ثلاث عصافير، التنبؤات ونظرية المؤامرة سرب عصافير عثماني".

وعلّق عبود العجوري، على استبدال الصورة بالقول: "بكيت السجائر بعصفورين وجناح، تنكة البنزين بعشرين عصفور كلها بتطير بجناح واحد، كيلو الموز بعصفور واحد خريج حديقة حيوانات جديد، المهور الآن ثلاث آلاف عصفور بريشه. والمؤخر خمسة آلاف عصفور منتوف الريش والشرط يكون بطير".

أما زيدان الوديان فكتب: "مسميات ومعاملات جديدة. بدل ما تمد إيدك على جيبتك تطلع محفظة، هسه بدك تعود حالك تشيل عش عصافير وبجيبتك الثانية أكم بيضة للفراطة، بدل القاصه لازم أجيب قفص عصافير، وراتب بتستلمه من قن أو خم أو مطير مزرعة طيور، المهم إذا طار منك عصفور ما بتزعل عشان ما حدا راح يستفيد منه".

وكتب قاسم عبابنة: "من الصبح وانا بتابع التعليقات على تغيير فئة الدينار وشو قصة العصفور؟ الي بدي اقوله يعني احنا كمواطنين شو بهمنا حطوا عصفور حطوا قرد احنا شو بتفرق معنا، احنا بهمنا انه الدينار يظل قوي وما ينهار أو يحدث خلل بالمنظومة الاقتصادية".

 وقالت رجاء جزّار في تغريدة لها: "الأردن بقلوبه الثلاث الطبيعي والديني والتاريخي. والقلب الطبيعي من محميات وأودية وبحر ميت الخ. العصفور الوطني الوردي السينائي على ورقة الدينار الأردني إضافة مميزة وهو الطائر الوطني للأردن القلب الطبيعي إن شاء الله بنشوف السوسنة السوداء زهرة الأردن الوطنية كمان".

المساهمون