تكريم المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار في مهرجان سان سيباستيان

15 اغسطس 2024
ألمودوفار في مهرجان كان السينمائي، 17 مايو 2023 (ستيفاني كاردينالي/ Getty)
+ الخط -

سيحصل المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار على جائزة دونوستيا الفخرية في الدورة 72 من مهرجان سان سيباستيان السينمائي التي تقام بين 20 و28 سبتمبر/ أيلول المقبل في المدينة الواقعة شمالي إسبانيا، بحسب ما أفاد به المنظمون الأربعاء.

وقال منظمو المهرجان في بيان: "بالإضافة إلى موهبته الفنية وأسلوبه البصري المميز، تتألق شخصيته من الاتجاه الفني إلى الموسيقى التصويرية، وتتميز أعماله السينمائية بكتابته للشخصيات النسائية، واتجاه الممثلين، والجرأة في تناول مواضيع عدة".

وسيتسلم المخرج البالغ 74 عاماً جائزته في 26 سبتمبر المقبل، قبل عرض أحدث أعماله وأول فيلم يُصوّره باللغة الإنكليزية، ويحمل عنوان "ذا روم نكست دور" وتؤدي دوري البطولة فيه النجمتان جوليان مور وتيلدا سوينتون، اللتان ستقدمان له الجائزة.

وفي مايو/ أيار الماضي، أعلن القائمون على المهرجان أنّ الجائزة الفخرية الأخرى لهذه الدورة ستذهب إلى الممثلة الأميركية الأسترالية كيت بلانشيت، وذلك عن مسيرتها الممتدة لـ "أكثر من 30 عاماً والتي تجمع بين سينما المؤلفين والأفلام الموجّهة إلى عامة الناس".

وتعد جائزة دونوستيا الفخرية أعلى تكريم يمنحه المهرجان في تقليد بدأ عام 1968، وتضم قائمة الحاصلين عليها عدداً كبيراً من الشخصيات، أبرزها: غريغوري بيك، وفيتوريو غاسمان، وبيتي ديفيس، ولورين باكال، وكاترين دونوف، وآل باتشينو، وميريل ستريب، وروبرت دي نيرو.

وكان بيدرو ألمودوفار مَن قدّم جائزة دونوستيا للممثل آل باتشينو والمخرج وودي آلن، إضافة إلى الممثل الإسباني أنطونيو بانديراس.

وأنجز المخرج الإسباني نحو ثلاثين فيلماً روائياً، من بينها "تودو سوبريه مي مادريه" (Todo sobre mi madre) الحائز جائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي عام 1999، و"أبلي كونيا" (Hable Con Ella) الحائز أوسكار عن أفضل سيناريو أصلي.

وسبق أن فاز بيدرو ألمودوفار أيضاً بجائزتي غولدن غلوب، وسبع جوائز من أكاديمية السينما الأوروبية، وخمس جوائز بافتا، وأربع جوائز سيزار، بالإضافة إلى تكريمه في مهرجانات بارزة مثل "كان" و"فينيسيا" و"برلين".

ونقل البيان عن المخرج قوله إن "تكريمي يشعرني بالسعادة والامتنان. إنه لشرف كبير لي أنّ سان سيباستيان هي إحدى المدن التي يتم فيها الاحتفاء بالسينما بأكبر قدر من الحماسة".

(فرانس برس)

المساهمون