الولايات المتّحدة تصرّح لـ"سبايس إكس" باستخدام شبكة ستارلينك مع المركبات المتحركة

01 يوليو 2022
منذ العام 2019 دشّنت "سبايس إكس" حوالي 2700 قمر صناعي لـ"ستارلينك" (جو ريدل/ Getty)
+ الخط -

صرّحت لجنة الاتصالات الاتحادية الأميركية لشركة سبايس إكس، التي يملكها الملياردير إيلون ماسك، باستخدام شبكتها للإنترنت عبر الأقمار الصناعية، والمعروفة باسم ستارلينك، مع المركبات المتحركة، ممّا يعطي الضوء الأخضر للشركة كي تتوسّع في تقديم عروض لخدمات النطاق العريض لشركات الطيران التجاري وسفن الشحن والشاحنات.

وتسعى "ستارلينك"، وهي مجموعة سريعة النمو من الأقمار الصناعية التي تبث الإنترنت، منذ فترة طويلة إلى توسيع قاعدة عملائها من الأفراد مستخدمي تقنية النطاق العريض في المناطق الريفية والمناطق التي يوجد فيها ضعف في خدمات الإنترنت إلى عملاء من الشركات في قطاعات السيارات والشحن والطيران المربحة.

وقالت اللجنة في نص التصريح الذي منحته للشركة ونُشر يوم أمس الخميس: "التصريح لشركة بفئة جديدة من المحطات لنظام سبايس إكس للأقمار الصناعية سيُوسع قدرات تقنية النطاق العريض لتلبية احتياجات العدد المتنامي من المستخدمين الذين يحتاجون الآن اتصالا مع الإنترنت وهم يتحركون".

ودشّنت "سبايس إكس" حوالي 2700 قمر صناعي لـ"ستارلينك" في مدار قريب من الأرض منذ العام 2019 وقد استقبلت مئات الآلاف من المشتركين الذين يدفع العديد منهم 110 دولارات شهريّاً للحصول على خدمة الإنترنت بتقنية النطاق العريض.

وتحتدم المنافسة في قطاع الأقمار الصناعية التي تبثّ الإنترنت من مدار قريب من الأرض بين شركة سبايس إكس ومشغل الأقمار الصناعية وان ويب ومشروع كويبر المملوك لجيف بيزوس، وهو وحدة تابعة لشركة أمازون العملاقة للتجارة الإلكترونية.

(رويترز)

المساهمون