تخفيف عقوبة صحافيتين إيرانيتين في قضية مهسا أميني

11 اغسطس 2024
تظاهرة تضامن مع مهسا أميني في إسطنبول، 20 سبتمبر 2022 (أوزان كوسي/Getty)
+ الخط -

خففت المحاكم الإيرانية أحكام السجن بحق صحافيتين متهمتين بالتعاون مع الولايات المتحدة، حسب ما نقلت وكالة فرانس برس عن تصريحات لمحاميهما لصحف إصلاحية اليوم الأحد. وأُطلِق سراح إلهة محمدي (37 عاماً) ونيلوفر حميدي (31 عامًا) بكفالة بعد أكثر من عام في سجن إيفين بطهران لتغطيتهما لوفاة مهسا أميني في الحجز في سبتمبر/أيلول 2022 والتي أشعلت احتجاجات على مستوى البلاد.

وفي يناير/كانون الثاني، قالت السلطة القضائية الإيرانية إنها بدأت إجراءات جديدة ضد المرأتين بتهمة التقاط صور من دون حجاب عند إطلاق سراحهما في ذلك الشهر. ونقلت صحيفتا شرق وهام ميهان عن المحامين قولهم إن محكمتي استئناف منفصلتين في طهران قضتا بتبرئة المرأتين من تهمة التعاون مع الولايات المتحدة.

ووفقاً للقضاء، حُكم على محمدي في الأصل بالسجن ست سنوات بينما حُكم على حميدي بالسجن سبع سنوات. كما حُكم على كل منهما بالسجن خمس سنوات بتهمة التواطؤ والتآمر ضد أمن الدولة، وسنة واحدة بتهمة الدعاية ضد الجمهورية الإسلامية.

وقال المحامون إن هذه الأحكام أيدتها محكمة الاستئناف وستُنفّذ في وقت واحد، وأضافا مع ذلك أنهم يأملمن إطلاق سراح الصحافيين بموجب عفو أعلن عنه المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي العام الماضي. وقال محامي محمدي شهاب ميرلوحي لصحيفة هام ميهان: "نظراً لأن الاتهامين المتبقيين يستوفيان الشروط الكاملة لتوجيه العفو لعام 2023، فإننا نأمل أن يُعفى عن إلهة محمدي، وأن تُغلق هذه القضية بإصدار أمر تعليق الإعدام". وأصدر محامو حميدي بياناً مشابهاً.

وقُبض على حميدي، المصورة في صحيفة شرق، بعد أقل من أسبوع من وفاة مهسا أميني بعد نشر صورة لعائلة الشابة الحزينة على وسائل التواصل الاجتماعي. وألقي القبض على مراسلة هام، ميهان محمدي، بعد ذهابها إلى مسقط رأس أميني في سقز، في محافظة كردستان غربي إيران، لتغطية جنازتها التي تحوّلت إلى تظاهرة.

قصة مهسا أميني

مهسا أميني كردية إيرانية تبلغ من العمر 22 عاماً اعتقُلت بتهمة انتهاك قواعد اللباس الصارمة للنساء. وبعد وفاتها، هزّت الاحتجاجات التي استمرت شهوراً إيران، حيث قُتل مئات الأشخاص، بما في ذلك العشرات من أفراد الأمن، في الاضطرابات، وألقي القبض على آلاف المتظاهرين، وأُعدم تسعة رجال في قضايا تتعلق بالاحتجاجات التي وصفتها السلطات الإيرانية عموماً بأنها "أعمال شغب بتحريض من الخارج".

المساهمون