تجديد حبس رسام الكاريكاتير المصري أشرف عمر للمرة الرابعة

01 سبتمبر 2024
أشرف عمر (إكس)
+ الخط -

قررت نيابة أمن الدولة العليا المصرية، اليوم الأحد، تجديد حبس المترجم ورسام الكاركاتير المصري أشرف عمر لمدة 15 يوماً، للمرة الرابعة منذ القبض عليه، وذلك على ذمة التحقيقات في القضية التي حملت الرقم 1968 لسنة 2024 حصر تحقيقات أمن الدولة العليا. وقال المحامي الحقوقي نبيه الجنادي، بصفته عضواً بهيئة الدفاع عن عمر لـ"العربي الجديد"، إن جلسة تجديد الحبس اليوم جاءت عبر خاصية الفيديو كونفرانس دون حضور "عمر" بشخصه، وتمت بشكل إجرائي روتيني دون تحقيقات للمرة الثالثة على التوالي واستمرت دقائق معدودة، حيث لم تجر تحقيقات سوى في الجلسة الأولى فقط التي تلت القبض عليه وظهوره بمقر نيابة أمن الدولة.

وأكدت هيئة الدفاع عن عمر خلال الجلسة الماضية أنه تعرض للضرب والتعذيب من قبل الجهات الأمنية وذلك أثناء القبض عليه وبعد القبض عليه في مقر احتجازه بأحد مقرات الأمن الوطني الذي ظل مختفيا قسريا فيه عده أيام. ووجهت له نياية أمن الدولة العليا تهم الانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، ونشر أخبار وبيانات كاذبة تستهدف الإساءة للدولة المصرية، وإساءة استخدام وسائل التواصل.

وظهر رسام الكاريكاتير أشرف عمر في نيابة أمن الدولة، بالتجمع الخامس شرقي القاهرة، بعد نحو 48 ساعة من الاختفاء القسري. ويعمل أشرف عمر لصالح موقع المنصة حيث بدأ تعاونه مؤخراً، ونشر له بعض الرسومات، منها ما كان يتندر على أزمة انقطاع الكهرباء وإمكانية تشغيل المونوريل وتصفية أصول الدولة في ظل قلّة الموارد.

المساهمون