التسجيلي "مصرية" يحصد البلاتينية في مهرجان Independent Shorts Award

18 ابريل 2021
الفيلم المتوج (العربي الجديد)
+ الخط -

حصد الفيلم التسجيلي "مصرية" للمخرجة أسماء جمال، الجائزة البلاتينية خلال فعاليات في مهرجان  Independent Shorts Award بلوس أنجليس، وذلك طبقاً لما أعلنه، اليوم الأحد، الموقع الإلكتروني الرسمي لنقابة المهن السينمائية.

ويرصد الفيلم حكاية أم تعيش في بيت صغير داخل حي عشوائي في القاهرة، وبطلة الفيلم هي والدة مخرجة العمل أسماء جمال، وتدعى مصرية حسيان جاءت من مدينة الأقصر، تنتمي إلى جيل نشأ بعيداً عن منطقتهم الأصلية.

في ذلك الوقت، لم يكن التعليم مهما للفتيات في صعيد مصر، لذلك سعت للحصول على سعادتها من تعليم أطفالها وبعد ذلك من زواجهم. لهذا؛ حاولت الحفاظ على ثقافتها الحقيقية  على قيد الحياة كمصدر للسعادة. 

ويأخذ الفيلم الجمهور داخل منزل صغير في حي العشوائيات، حيث قامت مصرية بتربية أطفالها، وهي تجمع كل أسبوع أطفالها وأحفادها في منزل العائلة.

سينما ودراما
التحديثات الحية

وشارك فيلم "مصريــة" في عدد من المهرجانات السينمائية الدولية، ومنها مهرجان Festival Court Derrière في فرنسـا، ومهرجان ماكاو الدولي للفيلم القصير Macau International Short Film Festival في هونغ كونغ.

وأسماء جمال مخرجة ومصورة صحافية، سبق أن قدمت عدداً من الأفلام المستقلة وهي "الاستروكس" و"مهرجان مكن"، وشاركت عضوة في لجنة تحكيم في مهرجان Reel Youth Film Festival الذي انطلق لأول مرة قبل عشرين عاماً في كندا.

بجوار عملها مخرجة، شاركت أسماء بالظهور في الفيلم الوثائقي "آنسة حسنة المظهر" الذي يتطرق إلى معاناة أربع فتيات، هي إحداهن، مع الافتراضات المجتمعية المسبقة حول المظهر الخارجي للمرأة، وتأثير ذلك على العديد من خطواتهن وأحلامهن.

المساهمون