بلقيس وشركة روتانا: من يملك الأغنيات؟

29 مايو 2024
حذفت روتانا 3 أغنيات لبلقيس بسبب خلاف على الانتاج (فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- فنانو الغناء في العالم العربي يتجهون نحو الإنتاج والتوزيع الخاص، متحدين سيطرة شركات الإنتاج الكبرى، كما يظهر من خلال معارك قانونية بين الفنانتين بلقيس فتحي وشيرين عبد الوهاب وشركة روتانا.
- بلقيس فتحي تخوض صراعًا مع روتانا بعد حذف أغانيها من يوتيوب، مؤكدةً أن جهودها الشخصية هي السبب وراء نجاحها، بينما تواجه شيرين عبد الوهاب اتهامات بالتشهير وخرق العقد من قبل روتانا.
- الأزمات بين الفنانين وشركات الإنتاج تسلط الضوء على تحديات حقوق الملكية والإنتاج المستقل، مع تزايد الدعوات لإعادة تقييم العلاقات بين الفنانين والشركات الكبرى في صناعة الموسيقى العربية.

هل يتجه فنانو الغناء في العالم العربي إلى الإنتاج والتوزيع الخاص بعيداً عن شركات الإنتاج الكبرى؟
فإلى جانب مشكلة المغنية اللبنانية إليسا مع شركة "وتري"، ها هي الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب وزميلتها اليمنية بلقيس فتحي تخوضان معركة مع شركة روتانا، وصلت إلى حذف أغانٍ حققت أرقام استماع كبيرة على "يوتيوب".
مرة جديدة، تدفع بلقيس فتحي ثمناً لتعاونها مع شركة روتانا السعودية؛ تصدّرت قبل أيام الترند على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أزمة بينها وبين الشركة السعودية؛ إذ أشارت فتحي إلى أن جميع ألبوماتها وكليباتها من دون استثناء، من إنتاجها الخاص ومجهودها، و"هي ثمرة جد واجتهاد"، إلا أنها اضطرت إلى التنازل عن ألبومين فقط، هما "مجنون"، و"زي ما أنا"، بهدف الحصول على تسوية انتهاء التعاقد بينها وبين روتانا، لأسباب رفضت ذكرها.
وتصدّر وسمٌ بعنوان "ميدلي بلقيس" وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية والإمارات خلال الأيام الماضية، بمجرد أن كشفت فتحي ما أقدمت عليه شركة روتانا التي حذفت الميدلي الخاص بأغنياتها فجأةً، رغم تجاوزه ملايين المشاهدات، إلا أن الشركة قررت حذفه كلياً بسبب وجود ثلاث أغانٍ هي "مجنون"، و"هذا منو" و"أمبيه". ورغم أن هذه الأغاني وُزّعت من جديد ضمن الميدلي، إلا الشركة قرّرت حذفها نهائياً، معتبرةً أن حقوق الملكية تعود إلى "روتانا".
ورفض مصدر في شركة روتانا التعليق على الموضوع، في وقت أشارت معلومات إلى أن بلقيس فتحي تواصلت مع مسؤولين في الشركة، لإيجاد حل وإعادة الأغاني، ولكنها لم تنجح. وقال بيان صادر عن مكتبها لاحقاً إنه ليست هناك تفاصيل جديدة سوى ما ذكرته فتحي عبر صفحتها الخاصة على منصة إكس.
وأكدت الفنانة اليمنية في تغريداتها أن كل ما شاهده الجمهور من أغنيات وكليبات، أو حضور مسرحي في جميع البلاد العربية، هو بمجهودها الشخصي من دون أي مساعدات خارجية، وطوال مسيرتها كانت المنتجة المنفذة ولم يساعدها أحد.
ولا تقل أزمة المغنية شيرين عبد الوهاب مع الشركة السعودية "روتانا" عن مشكلة بلقيس فتحي، إذ تصاعد الخلاف بين "روتانا" والفنانة المصرية، بعدما تقدمت الأولى ببلاغ إلى الشرطة في مديرية أمن الجزيرة، تتهمها فيه بالادعاء بسرقة أغنية، والتشهير بالشركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت روتانا في بلاغها إن شيرين عبد الوهاب تسببت بأضرار للشركة عبر إخلالها ببنود العقد المبرم بينهما منذ عام 2019، والمقرر فيه تسليمها 20 أغنية للشركة مقابل الحصول على 36 مليون جنيه، فسلمت ثلاث أغانٍ فقط، وحصلت على مبلغ 25 مليون جنيه.
وأوضح البلاغ أن الفنّانة المصرية هاتفت أحد مسؤولي الشركة، وأعطته أغنية رابعة بكامل إرادتها، ثم زعمت سرقة شركة روتانا للأغنية، فحُرّر المحضر اللازم بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.
ويأتي هذا القرار ردّاً على تقديم شيرين بلاغ للنائب العام ضد "روتانا" قبل أيام قليلة، بسبب عدم تنفيذ الأخيرة بنود التعاقد وعدم طرح أغانيها الجديدة.

المساهمون