بعد توقف لقرابة عشر سنوات.. عودة مهرجان المسرح الخليجي في الرياض

11 سبتمبر 2024
من افتتاح مهرجان المسرح الخليجي في الرياض (إكس)
+ الخط -

انطلقت الدورة الرابعة عشرة لمهرجان المسرح الخليجي، يوم الثلاثاء، في العاصمة السعودية الرياض، بعد توقف للحدث الفني الإقليمي لقرابة عشر سنوات.

وهذه أول مرة تستضيف فيها السعودية المهرجان الذي انطلق لأول مرة في الكويت عام 1988، واستمر تنظيمه بشكل دوري بين دول مجلس التعاون الخليجي كل عامين قبل أن يتوقف في 2014.

وتمتد الدورة الحالية حتى 17 سبتمبر/ أيلول بمشاركة ستة عروض مسرحية من السعودية والكويت والإمارات والبحرين وقطر وسلطنة عُمان.

وكشف رئيس اللجنة الدائمة للفرق المسرحية الأهلية بمجلس التعاون لدول الخليج خالد الرويعي في وقت سابق عن مضاعفة قيمة الجوائز المالية لمهرجان المسرح الخليجي مقارنة بالدورات السابقة، بحيث تصل قيمة أقل جائزة إلى عشرة آلاف ريال سعودي. وأوضح الرويعي في كلمة ألقاها خلال حفل الافتتاح، أن "المهرجان يعود مجدداً ليكون المسرح والجمال قبلة المهتمين"، مشيرًا إلى تأثيره الكبير على أجيال المسرح في منطقة الخليج، كما أشاد بدور الرواد الذين مهدوا الطريق للأجيال اللاحقة، قائلاً: "الرواد الذين ساهموا في تأسيس هذا المهرجان حتى وصل إلينا اليوم، بعضهم لا يزال يشاركنا بأفكاره الغنية، بينما غادرنا آخرون تاركين لنا إرثاً نستمر في اتباعه"، وخص بالذكر الراحلين الدكتور إبراهيم غلوم، الذي وافته المنية العام الماضي، ورائد المسرح التجريبي عبد الله السعداوي، بالإضافة إلى الأستاذ موسى زينل، الذي توفي قبل أيام، وأكد أن هؤلاء الرواد غادروا وهم ينتظرون هذه الدورة من مسيرة مهرجان المسرح الخليجي.

وبجانب العروض المسرحية تقام ندوة فكرية على مدى يومين بعنوان: "البنية الأساسية للمسرح في دول مجلس التعاون الخليجي"، كما تُعقد ورشة مسرحية بعنوان "الإدارة الثقافية في الفرق المسرحية".

وقال خالد الباز، مدير مهرجان المسرح الخليجي، خلال الافتتاح: "يأتي هذا المهرجان بوصفه شكلاً من أشكال التقارب الثقافي والتناغم الفني بين أبناء خليجنا الحبيب، نسعى من خلاله إلى تقديم تجربة ثقافية استثنائية نكرم من خلالها مبدعينا وفنانينا الذين أثروا الحياة الثقافية الخليجية، كما نبني عبرها أفقا يفتح لشبابنا الخليجي فرصاً نحو إبداع كبير يبلغ آفاق العالم ويبني جسور التواصل بين الأجيال"، وأكد في كلمته أن "الصناعة المسرحية الخليجية أثبتت كفاءتها في تقديم أعمال تحكي واقعنا، وتوثق قصصنا الاجتماعية الجميلة، وتمضي بنا نحو حلم المستقبل".

وكرم المهرجان في الافتتاح الذي أقيم بمسرح جامعة الأميرة نورة عدداً من المسرحيين الخليجيين، من بينهم الإماراتي أحمد الجسمي والكويتي محمد جابر والقطري صالح المناعي والسعودي فهد الحارثي.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون