الدوحة تحتضن عرضاً للفيلم الوثائقي "الدليل" الذي يرصد جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة

11 سبتمبر 2024
عرض الفيلم الوثائقي "الدليل" في العاصمة القطرية الدوحة (الأناضول)
+ الخط -

أقيم في العاصمة القطرية الدوحة، مساء الثلاثاء، عرض للفيلم الوثائقي "الدليل"، والذي نظمته وزارة الخارجية ومتاحف قطر، ويسلط الضوء على "جرائم الحرب" الإسرائيلية المرتكبة في قطاع غزة، بالإضافة إلى حلقة نقاشية مع صناع الفيلم الذي أنتجته وكالة الأناضول، وسط حضور كبير.

وقال إبراهيم بن سلطان الهاشمي، مدير إدارة الإعلام والاتصال بوزارة الخارجية، في الكلمة الافتتاحية، إن عدالة القضية الفلسطينية لا غبار عليها ولا مساحات رمادية فيها، مشددا على أنه "إما أن نكون في صف الحق أو لا نكون، والحق لا يضيره إن توارى عنه الناس، ولكن الإنسان يفقد جزءا من إنسانيته ورسالته في هذه الأرض إذا توارى عن الحق".

وأكد الهاشمي على موقف دولة قطر الثابت والداعم للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في قيام دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، كما أكد وقوفها المستمر إلى جانب الأشقاء في فلسطين حتى نيل حقوقهم المشروعة.

ولفت مدير إدارة الإعلام والاتصال بوزارة الخارجية إلى أهمية الفيلم في توثيق الجرائم ورصد الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، مؤكدا ضرورة محاسبتها ومساءلتها وضمان عدم إفلاتها من العقاب.

وتوجه الهاشمي بالشكر لمتاحف قطر على تعاونها في تنظيم الحدث، وحيا صناع الفيلم، ووكالة الأناضول على تبنيها لإنتاجه في الوقت الذي تشهد فيه الساحة الإعلامية الدولية محاولات ممنهجة لإخماد صوت القضية الفلسطينية.

وذكر الهاشمي أن الفيلم الوثائقي الذي أنتجته "الأناضول" ينقل بوضوح الأحداث في قطاع غزة، معربا عن شكره لجميع من ساهم في إعداده.

سينما ودراما
التحديثات الحية

"الدليل": فيلم وثائقي وكتاب

وتحدث في الجلسة النقاشية حول الفيلم محمد عبد العليم، الرئيس التنفيذي للمنظمة الدولية للمساعدة الإنسانية والتنمية، وعبد القادر قره كلله، مخرج الفيلم، فيما أدار الجلسة سامي هرمز، رئيس برنامج الفنون الحرة والبروفيسور المشارك المقيم في الإنثربولوجيا بجامعة نورث وسترن في قطر.

وأكد المخرج عبد القادر قره كلله، خلال الجلسة النقاشية، أن الفيلم تم إنتاجه بجهود كبيرة وصعوبات واجهها الصحافيون الذين عملوا في الميدان لإيصال الصور من غزة. وأكد قره كلله على أهمية وثائقي "الدليل" الذي تلقى ردود فعل إيجابية للغاية، وأنه "يجب على ملايين الأشخاص مشاهدته للضغط على السياسيين وخاصة صناع القرار حول العالم لاتخاذ قرارات مناهضة لإسرائيل".

وفي 17 إبريل/ نيسان الماضي، أقيم العرض الأول للفيلم، وسبق لـ"الأناضول" أن أصدرت كتاب "الدليل" الذي يحتوي صورا تبرز "الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية" في غزة، كانت من بين الأدلة المقدمة في قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وبدعم أميركي، تشن إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت نحو 136 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، وما يزيد على عشرة آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.
(قنا، الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون