برنامج الدورة الـ37 لمهرجان جرش: مشاركة واسعة ومدارس غنائية متنوّعة

10 يوليو 2023
يحيي صابر الرباعي حفلاً على خشبة المسرح الجنوبي يوم 4 أغسطس (فتحي بليدي/ فرانس برس)
+ الخط -

تجتمع مدارس غنائية متنوّعة في الدورة الـ37 لمهرجان جرش للثقافة والفنون، التي ستقام في المدينة الأثرية العتيقة في جرش، شمال العاصمة عمّان، بين 26 يوليو/ تموز الحالي و5 أغسطس/ آب المقبل.

وأعلن المدير التنفيذي للمهرجان، أيمن سماوي، في مؤتمر صحافي ظهر اليوم الاثنين، برنامج فعاليات المهرجان، بحضور وزيرة الثقافة هيفاء النجار، ونقيب الفنانين الأردنيين، المخرج محمد يوسف العبادي، ورئيس بلدية جرش الكبرى، أحمد هاشم العتوم.

ويشارك في إحياء حفلات المهرجان التي ستقام في المسرح الجنوبي، الذي يتسع لأربعة آلاف متفرج، عددٌ من نجوم الغناء.

والبداية مع الفنان الأردني عمر العبداللات يوم الخميس 27 يوليو، يتبعه الفنان الأردني هاني متواسي والفنانة اللبنانية نجوى كرم، يوم الجمعة 28 يوليو، ثمّ الفنان الأردني حسين السلمان، والفنان اللبناني راغب علامة في 29 يوليو.

وفي اليوم التالي، يقام حفل للفنانة الأردنية أمل شبلي والفنان السعودي خالد عبد الرحمن، يتبعهما في نهاية يوليو حفل للفنانين الأردنيين محمود سلطان ونداء شرارة.

ويبدأ شهر أغسطس/ آب مع الفنانين الأردنيين وسام وحسام اللوزي ورامي الخالد وحمدي المناصير، يلي ذلك حفل لفرقة النادي الأهلي للتراث الشركسي في 2 أغسطس.

ويطلّ في الثالث من أغسطس على خشبة المسرح كلّ من الفنان الأردني سعد أبو تايه والفنان السوري جورج وسوف، يليهما في اليوم التالي حفل للفنان الأردني أسامة جبور والفنان التونسي صابر الرباعي.

وتختم الفنانة الأردنية ديانا كرزون برفقة الفنان اللبناني وائل كفوري الفعاليات يوم السبت 5 أغسطس.

فيما يشهد المسرح الشمالي، الذي يُعَدّ منصة الطرب الأصيل والزمن الجميل، حضوراً أردنياً وعربياً كبيرين، على المستويين الثقافي والفني.

وتبدأ الفعاليات، يوم الخميس 27 يوليو/ تموز الجاري، بحفل تحييه فرقة الموسيقى العربية التابعة لدار الأوبرا المصرية، بمشاركة نخبة من مطربي دار الأوبرا المصرية، بمناسبة اختيار جمهورية مصر العربية "ضيف شرف المهرجان".

فيما يغني الفنانان الأردنيان ثمين حداد ورامي شفيق مع الفنانة التونسية غالية بنعلي يوم الجمعة 28 يوليو.

وتتواصل الحفلات مع فرقة سومريات العراقية والفنانة السورية بتول بني في 29 يوليو، تتبعها فرقة وسط البلد المصرية والفنانة المصرية مروة ناجي في 30 يوليو، ومن ثمّ حفل للفنان الفلسطيني أليكس خوري والفنانين اللبنانيين جورج وعبير نعمة في 31 يوليو.

وتستمر الفعاليات خلال الأيام الخمسة من شهر أغسطس المقبل، فتطلّ فرقة جوقة بيات الفلسطينية والأخوين شحادة من لبنان في الأوّل من أغسطس، ويحيي الفنان المصري هاني شاكر عرضاً في 2 أغسطس، يتبعه حفل لفرقتي "غاردينيا" و"كورال تناغم" السوريتين في 3 أغسطس.

وفي اليومين الأخيرين، يطلّ الفنانان الأردنيان سليمان عبود وسامر أنور والفنان السوري بدر رامي على الجمهور في 4 أغسطس، على أن تختتم الفعاليات، يوم السبت 5 أغسطس، مع الفنان الأردني عيسى السقار.

وتجتمع فرق فلكلورية وتراثية من عدة بلدان عربية وأجنبية، من الأردن وفلسطين وقطر والعراق والمكسيك والسعودية على خشبة المسرح الرئيسي للمهرجان، الذي يشهد مشاركة غنائية لعدد من الفنانين، من أبرزهم الفنان الشعبي المصري أحمد شيبه، والفنان السوري محمد خير الجراح، والفنان الأردني ماجد زريقات، وفرقة فوزي موزي وتوتي الفلسطينية للأطفال.

ويقيم المهرجان ندوتين: الأولى بعنوان "مفهوم الدراما وأهمية نقل الواقع المعاش للجمهور"، بمشاركة السيناريست المصري مدحت العدل، ونقيب الفنانين المصريين الدكتور أشرف زكي، والفنانة والمنتجة الكويتية هدى حسين، والفنان والمخرج السوري عابد فهد، ونقيب الفنانين الأردنيين المخرج محمد يوسف العبادي.

أما الدورة الثانية، فتحمل عنوان "الإعلام والقدس"، ويشارك فيها وزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي، والصحافي المصري محمود سعد، والصحافي الأردني هاني البدري.

ويحتفي المهرجان هذا العام بالأدب الشعبي ضمن محوره النقدي الثقافي، ويستضيف الشاعر اللبناني طلال حيدر، والشاعر الإماراتي علي الخوار، والشاعر السعودي صالح الشادي.

كذلك ينظم المهرجان في موقع المدينة الأثرية في جرش "سمبوزيوم الفن التشكيلي"، بمشاركة محلية وعربية وعالمية من أكثر من 42 فناناً تشكيلياً، وكذلك سمبوزيوم جرش للأطفال "في كل بيت فنان"، لخدمة المبدعين من أبناء المجتمع المحلي لمحافظة جرش.

كذلك يستضيف المهرجان معرضاً لعشر فنانات تشكيليات لبنانيات، تزيد أعمارهن على 70 عاماً ومن هواة الفن التشكيلي، ومعرضاً لـ"ملتقى عبق اللون الفني"، بمشاركة مبدعين من الأطفال المكفوفين، إضافة إلى برنامج "بشاير جرش" المعنيّ بتسليط الضوء على المواهب في حقول: الغناء والشعر والقصة والتشكيل والتصوير الفوتوغرافي والسينما.

وأشار سماوي إلى أنّ المهرجان استحدث أفكاراً جديدة، بهدف إثراء العمل الثقافي والفني والمجتمعي والاقتصادي والسياحي، ومنها جناح خاص للسفارات المعتمدة في الأردن، لعرض تراثها لرواد المهرجان.

وكرمت إدارة المهرجان على هامش المؤتمر الصحافي، المصور الفوتوغرافي عيسى أبو عثمان، تقديراً لعطائه ومواكبته فعاليات المهرجان منذ بداية التسعينيات، بعد تقاعده هذا العام لأسباب صحية.

ويفتتح المهرجان فعالياته رسمياً، مساء الأربعاء 26 يوليو، بحفل يحمل عنوان "نهر الذهب"، وهو عمل فني غنائي استعراضي متعدد الوسائط، يصوّر مدينة جرش عبر التاريخ، وذلك من خلال لوحات فنية استعراضية بمشاركة 80 فناناً وفنانة، تعكس الحضارات المتعاقبة على المدينة.

والعرض من إنتاج مهرجان جرش للثقافة والفنون، عن نص من تأليف مفلح العدوان، وإخراج لينا التل، وتولت رانيا القمحاوي تصميم الرقصات وتنفيذها، وطلال أبو الراغب التأليف الموسيقي.

المساهمون