باكستان ترفع الحظر عن فيلم يمثلها في سباق أوسكار

17 نوفمبر 2022
فاز الفيلم بجائزة في مهرجان كانّ هذا العام (غاريث كاترمول/ Getty)
+ الخط -

رفعت جهات الرقابة الحظر عن ممثل باكستان في ترشيحات أوسكار أفضل فيلم أجنبي "جويلاند"، لكنّها ستحذف بعض المشاهد قبل أن عرضه في أنحاء البلاد، وفق ما أعلنه أحد مساعدي رئيس الوزراء، يوم أمس الأربعاء.

الفيلم الذي يقدّم قصة حب بين رجل متزوج وامرأة عابرة جنسياً تخطط باكستان لاختياره كي يمثلها في السباق إلى جوائز الأكاديمية العام المقبل، كما حصل على جائزة في مهرجان كانّ السينمائي الدولي هذا العام.

لكنّه أثار جدلاً في باكستان ذات الأغلبية المسلمة، ومنعت جهات الرقابة الأسبوع الماضي عرضه في دور السينما، بعدما كان قد منح ترخيصاً.

وقال مساعد رئيس الوزراء شهباز شريف، سلمان صوفي، لـ"أسوشييتد برس"، إنّ القرار برفع الحظر اتخذته لجنة شكّلها رئيس الوزراء لتقييم الفيلم. ووافقت اللجنة على الفيلم مع حذف مشاهد قليلة.

وأضاف صوفي: "القرار بسيط، لكنّه رسالة قوية بأنّ الحكومة تدافع عن حرية التعبير وتحميها، ولا يمكنها السماح بحملات تشويه أو تضليل لخنق حرية الإبداع".

وتابع: "العابرون جنسياً مواطنون في باكستان مثل الجميع. وخصّصنا خطاً ساخناً لهذه القضايا، فضلاً عن التزام مكتب رئيس الوزراء ورئيس الوزراء نفسه بالكامل بحماية حقوقهم".

يبدأ عرض الفيلم في صالات السينما الباكستانية يوم غدٍ الجمعة.

(أسوشييتد برس)

المساهمون