انفجار "آيفون 4" أثناء شحنه... كيف تتجنب الكارثة؟

22 يناير 2023
وصفت "آبل" الهاتف بالعتيق (جاستن سوليفان/Getty)
+ الخط -

انفجر هاتف "آيفون 4" أثناء شحنه، ما تسبب في نشوب حريق في منزل في أوهايو الأميركية بينما كان زوجان وأطفالهما الخمسة نائمين.

وقال بريان ليسغانغ، الذي يعيش مع زوجته جينيفر وأطفالهما الخمسة، لموقع إنسايدر، إنهم لم يعلموا بالحريق حتى صباح اليوم التالي عندما لاحظ ابنه أن الهاتف بدا تالفاً.

ورأى ليسغانغ قِطَعاً صغيرة من الهاتف في المطبخ بالقرب من المنفذ حيث كان الهاتف موصولاً، مع بطانية ملأها السخام الأسود.

وقرر الزوجان مراجعة كاميرا المنزل ليشاهدا أن النيران اشتعلت في جهاز "آيفون"، على الرغم من أن الحريق سرعان ما خمد.

وقال ليسغانغ إنه "من المخيف حقاً مشاهدة هذا الفيديو.. لأن الكثير من أطفالنا ينامون أثناء شحن هذا الهاتف نفسه في سريرهم أو على منضدة بجانب سريرهم".

وعادةً ما يكون سطح مطبخ بيت هذه العائلة مليئاً "بالكتب المدرسية وأوراق الواجبات المنزلية"، والتي كان من الممكن أن تشتعل فيها النيران، كما أن المطبخ يقع أسفل غرف نوم الأطفال مباشرة.

"آيفون" القديم قد يكون خطراً أثناء الشحن

يسلط انفجار الهاتف الضوء على المخاطر المحتملة لشحن أجهزة "آيفون" القديمة، ويقول ليسغانغ: "لم تذكر آبل أبداً، عندما اشترينا المنتج، أنه سيشكل خطر حريق بعد سنوات عديدة من الاستخدام"، مضيفاً: "ولكي أكون صادقاً، لم يخطر ببالي أن السماح لأطفالنا باستخدام الهاتف وشحنه قد يشكّل خطراً محتملاً".

ووفق دليل أمان "آيفون" العام من "آبل"، قد يؤدي التآكل والشاحن التالف إلى حريق في الهاتف، على الرغم من أن ذلك ليس شائعاً.

وشرح المسؤول في خدمة لإصلاح "آيفون" توماس فادول، لـ"إنسايدر"، أن انفجار أجهزة "آيفون" القديمة نادر، لكن "آيفون 4" يبلغ الآن حوالي 13 عاماً.

ويوضح فادول أن الهواتف القديمة قد تكون معرضة لخطر نشوب حريق بسبب الاهتراء الطبيعي للمكونات الداخلية مع استخدام شاحن قديم.

ويوضح أنه من المحتمل أيضاً أن يكون الشاحن قد تعرض للتلف، ما أدى إلى تعطيل تدفق الكهرباء إلى الهاتف وتسبب في زيادة التيار.

ويضيف أنه "إذا كنت تستخدم هاتفاً عمره أكثر من خمس سنوات، فمن الأفضل أن يُفحص كل من الهاتف والشاحن بواسطة متخصص لضمان سلامة المكونات الرئيسية".

"آبل" لا تريد استخدام هاتفها أكثر من سبع سنوات

وقال ليسغانغ إن زوجته اتصلت بشركة "آبل" بخصوص الحادث، لكنها وجدت ردود الشركة "غير مقبولة".

وقيل لها إن "آبل" لا تتوقع أن يستخدم العملاء منتجاتها بعد سبع سنوات، ووصفت الهاتف المعني بأنه "عتيق".

وذكّر الأب بأن العائلات تحتفظ بالهواتف القديمة ليستخدمها أطفالها في المنزل، مطالباً "آبل" بتحمل مسؤوليتها تجاه هذه المخاطر وتوعية المستهلكين بها.

دلالات
المساهمون