حفريات تظهر أن سلالة الهوبيت جابت جزيرة إندونيسية قبل 700 ألف عام

06 اغسطس 2024
شخصية هوبيت من مسلسل "خواتم القوة" (فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- اكتشف العلماء حفريات لسلالة بشرية مبكرة تُدعى "الهوبيت" في جزيرة إندونيسية، يبلغ طولها حوالي 3 أقدام ونصف، ويشير بحث جديد إلى أن أسلافها كانوا أقصر قليلاً.
- الهوبيت شخصيات أسطورية ظهرت في أعمال فنتازية مثل "سيد الخواتم"، وتعود حفرياتهم إلى ما بين 60 ألفاً و100 ألف عام، وتم العثور على حفريات جديدة في موقع "ماتا مينغ".
- التحليلات الإضافية لعظام الفك والأسنان تشير إلى أن الأسلاف كانوا أقصر بمقدار 6 سنتيمترات ووجدوا قبل 700 ألف عام، مما يثير تساؤلات حول تطورهم وانقراضهم.

قبل عشرين عاماً، اكتشف العلماء على جزيرة إندونيسية حفريات لسلالة بشرية مبكرة يبلغ طولها حوالي 3 أقدام ونصف (1.07 متر)، ما أكسبها لقب "الهوبيت". الآن تشير دراسة جديدة إلى أن أسلاف هذه المخلوقات كانوا أقصر قليلاً. وقال المؤلف المشارك في الدراسة، يوسوكي كايفو، من جامعة طوكيو، في رسالة بالبريد الإلكتروني: "لم نتوقع أن نجد أفراداً أصغر حجماً من مثل هذا الموقع القديم".

الهوبيت بين الحقيقة والخيال

الهوبيت شخصيات أسطورية تتصف ببشريتها وقامتها القصيرة، وكان لها حضور في أعمال فنتازية عديدة أشهرها سلسلة أفلام وروايات عالم "سيد الخواتم". وتعود الحفريات الأصلية إلى ما يتراوح بين 60 ألفاً و100 ألف عام. جرى التنقيب عن الحفريات الجديدة في موقع يسمى "ماتا مينغ"، على بعد حوالي 45 ميلاً من الكهف، حيث جرى اكتشاف بقايا هوبيت أولى.

وفي عام 2016، اشتبه الباحثون في أن الأقرباء الأوائل قد يكونون أقصر من الهوبيت بعد دراسة عظم الفك والأسنان التي جرى جمعها من الموقع الجديد. وتشير التحليلات الإضافية لشظية صغيرة من عظام الذراع والأسنان إلى أن الأسلاف كانوا أقصر بمقدار 6 سنتيمترات فقط وكانوا موجودين قبل 700 ألف عام.

وقال عالم الأنثروبولوجيا التطورية في جامعة ولاية فلوريدا، دين فالك، الذي لم يشارك في البحث: "لقد أظهروا بشكل مقنع أن هؤلاء كانوا أفراداً صغاراً جداً". وناقش الباحثون كيف تطورت سلالة الهوبيت لتصبح صغيرة جداً، وأين تقع في قصة التطور البشري. ويُعتقد بأنهم من بين آخر الأنواع البشرية المبكرة التي انقرضت.

(أسوشيتد برس، العربي الجديد)

المساهمون