المهرجان القومي للمسرح المصري يفتتح "دورة الفنانة سميحة أيوب"

31 يوليو 2024
من حفل الافتتاح (المهرجان القومي للمسرح المصري/ فيسبوك)
+ الخط -

افتتحت مساء الثلاثاء، الدورة الـ17 من المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، وبحضور وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وذلك على خشبة مسرح دار الأوبرا المصرية، ومن المقرر أن تستمر حتى 17 أغسطس/ آب المقبل.

كرم المهرجان القومي للمسرح المصري الفنانة سميحة أيوب، والتي حملت هذه الدورة اسمها "دورة الفنانة سميحة  أيوب"، تقديراً لها ولمشوارها الفني الذي يمتد لأكثر من سبعة عقود، بالإضافة إلى عشر قامات مسرحية، هم الفنانون أحمد بدير وأسامة عباس وسلوى محمد علي وحسن العدل وعزت زين وأحمد آدم، والناقدة الدكتورة نجوى عانوس، والمخرج عبد الله سعد، والمنتج أحمد الإبياري، ومصمم الاستعراضات عاطف عوض.

كما كرم أعضاء لجنة مشاهدة واختيار العروض المسرحية المشاركة في المهرجان، التي تضم المخرج حسن الوزير رئيساً، وعضوية كل من الفنانين فاطمة الكاشف وجلال عثمان والناقد باسم صادق والدكتورة لمياء أنور، "تقديراً لنزاهة اختيارهم العروض".

حضر حفل افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري الممثلون: إلهام شاهين ورانيا فريد شوقي وصلاح عبد الله ومحمد أبو داوود ومنال سلامة وهند عاكف وشهيرة وحمزة العيلي وفردوس عبد الحميد وفتوح أحمد وعبد العزيز مخيون ورشوان توفيق ورانيا محمود ياسين ومحيي إسماعيل، والمخرجان خالد جلال ومحمد فاضل.

وفي كلمته الافتتاحية، قال وزير الثقافة: "نحتفل اليوم برمز عظيم، وهي سيدة المسرح العربي سميحة أيوب"، لافتاً إلى أن اختيار اسم الفنانة صاحبة العطاء الفني هو احتفاء بمسيرة إبداع. وأضاف: "المسرح المصري ليس مجرد فن، بل هو جزء بسيط من هويتنا المصرية، وساهم في تشكيل وعي المجتمع، وقدم العديد من نماذج من الإبداع والتميز والرقي، وما زال المسرح المصري ينشر الثقافة".

وتحدث رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري، الممثل محمد رياض، قائلاً: "نلتقي مجدداً حاملين أحلاماً وطموحات كثيرة لهذا المهرجان بصفة خاصة، والمسرح المصري بصفة عامة، ونسعى لأن يكون المهرجان ساحة للنقاش والتقاء المدارس المسرحية بكافة أطيافها، من خلال مشاهدة العروض وحضور الندوات الفكرية والورش المسرحية بكافة تخصصاتها". وأضاف: "بهذه المناسبة دعوني أنتهز الفرصة وأوجه الشكر إلى الراحلين الكبيرين أشرف عبد الغفور وطارق عبد العزيز، على ما قدماه من جهد وخدمات كبيرة للمهرجان بمنتهى الإخلاص والتفاني (...) كما أوجه الشكر للراحل الكبير الناقد عبد الغني داوود". كما أكد رياض في كلمته على التضامن مع القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني للحصول على حريته واستقلاله.

وشهد حفل الافتتاح عرضاً مسرحياً عنوانه "أستاذ جمهور"، يدور حول أهمية الجمهور وضرورة استخدام جميع عناصر وأدوات العمل الفني المسرحي لإرضائه وضمان حصوله على المتعة المسرحية. كما عرض فيلم "سيدة المسرح العربى"، من تأليف نادر صلاح الدين، وإخراج أشرف فايق، وبطولة الفنانة سميحة أيوب وأيمن الشيوي ومازن نادر محمد وسارة الشرقاوي، وغيرهم.

وتشمل المسابقة الرسمية للمهرجان 33 عرضا لفرق تمثل مسرح الدولة والمسرح المستقل والمسرح الجامعي والمعاهد الفنية، فيما تعرض ثلاث مسرحيات أخرى خارج السباق. وتتوزع العروض على 15 مسرحاً وقاعة في أنحاء القاهرة، من بينها المسرح القومي ومسرح السلام ومسرح الطليعة ومسرح السامر والمسرح العائم ومسرح الهوسابير ومسرح ميامي ومركز الهناجر للفنون والمعهد العالي للفنون المسرحية.

كما يتضمن برنامج المهرجان ست ورش تدريب في مجالات الكتابة والتمثيل والإلقاء والإخراج والسينوغرافيا، بالإضافة إلى ندوة عنوانها "المرأة المصرية والفنون الأدائية"، ومسابقة للتأليف المسرحي وأخرى للمقال النقدي والدراسة النظرية.

 

المساهمون