المطرب المصري علي الحجار يستعيد التراث عبر مشروع "100 سنة غنا"

10 يوليو 2023
التقى الحجار بوزيرة الثقافة لاستعراض خطة تنفيذ المشروع (فيسبوك)
+ الخط -

أعلنت وزيرة الثقافة المصرية، نيفين الكيلاني، تبني الوزارة مشروع الفنان علي الحجار "100 سنة غنا"، والذي يهدف إلى إعادة تقديم الأغاني التراثية لكبار نجوم الطرب منذ عصر المطرب محمد عثمان، المتوفى سنة 1900، والسنوات المئة اللاحقة.

والتقى الحجار بوزيرة الثقافة في المجلس الأعلى للثقافة، لاستعراض المشروع ومراحل تنفيذه، والموعد المقترح لإطلاقه من دار الأوبرا المصرية.

وأكدت وزارة الثقافة، في بيان صادر اليوم الاثنين، الاتفاق على تبني واكتشاف المواهب الشابة من القاهرة والمحافظات، وتقديمها للجمهور من خلال "مشروع 100 سنة غنا"، لتكون "نواة لجيل صاعد من المطربين يسعى لحماية التراث الغنائي وتوصيله للأجيال القادمة".

ومن المتوقع أن يُشارك بالمشروع نخبة من كبار نجوم الفن، إلى جانب شباب الموزعين.

وأضاف البيان: "إن الوزارة منفتحة على التعاون مع كافة المشاريع الجادة التي تهدف إلى الحفاظ على تراثنا الفني، واكتشاف المواهب بجميع المجالات".

وأكدت على "تقديم كافة أوجه الدعم للمشروع، من خلال مسارح وفناني دار الأوبرا المصرية، ليخرج بالصورة التي تليق بإرثنا الغنائي".

وأعرب الفنان علي الحجار، في البيان نفسه عن "سعادته وترحيبه" بالتعاون مع وزارة الثقافة، مشيراً إلى أنّ المشروع الذي يؤرخ لمئة عام من الغناء في مصر هو "ثمرة إعداد ودراسات استمرت لسنوات طويلة".

وأشار إلى أنّ المشروع سيكون "بوابة لتعريف الأجيال الجديدة بالطرب المصري الأصيل، بطريقة تتناسب مع العصر الحالي"، كما لفت إلى سعيه من خلال المشروع "لإحياء كنوز غنائية كانت قد أوشكت على الاندثار لعظماء التلحين والغناء بمصر، بعد توزيعها بطريقة حديثة بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة".

وأضاف الحجار أن المشروع يحتاج إلى "فترة من الإعداد المتواصل والجاد، ليخرج في صورته النهائية بالشكل الذي يليق بما نملكه من تراث غنائي كبير".

المساهمون