المسلسلات المحلية حقّقت أعلى نسب مشاهدة في أوروبا عام 2021

16 سبتمبر 2022
احتلت مسلسلات محلية المراكز العشرة الأولى للعروض الأكثر متابعة في عدة دول أوروبية (Getty)
+ الخط -

تبيّنَ أنّ مشاهدي المسلسلات التلفزيونية عام 2021 في دول أوروبية عدّة يفضّلون حضور تلك المنتجة محلياً، بحسب دراسة أجرتها هيئة تنظيم وسائل الإعلام ونُشرت نتائجها الخميس.

وأوضحت الهيئة في دراسة، أجرتها استناداً إلى بيانات من خدمة "غلانس" الدولية لقياس أداء وسائل الإعلام، أن المراكز العشرة الأولى في فرنسا خلال العام الفائت "لم تشمل سوى أعمال روائية منتَجة محلياً"، تماماً كما هي الحال في إيطاليا وألمانيا وبريطانيا، التي تطغى فيها أيضاً أعمال أُنتجت في هذه الدول.

وكانت أعمال أميركية وبريطانية تمثّل، حتّى عام 2016، نصف الإنتاجات العشرة الأولى الأكثر استقطاباً للمشاهدين.

وبين 2017 و2019، انخفض عدد المسلسلات الأميركية في هذه اللائحة إلى اثنين أو ثلاثة، بحسب الهيئة.

سينما ودراما
التحديثات الحية

في سائر أنحاء أوروبا، "لا تحتل الأعمال السمعية البصرية الروائية المكانة نفسها"، بحسب الدراسة التي أجرتها مؤسسة "أركوم" وحلّلت أداء الإنتاجات الروائية الأكثر استقطاباً للمشاهدين على شاشات التلفزيون في إسبانيا وإيطاليا وألمانيا والمملكة المتحدة.

وتبدو هذه الإنتاجات "أقل جاذبية" في إسبانيا، وهو استثناء مقارنة بالدول الأخرى التي شملتها الدراسة، حيث تتكون الأعمال العشرة الأولى بشكل أساسي من أفلام تلفزيونية أجنبية قديمة نسبياً، تُبث في عطلات نهاية الأسبوع خلال فترات ما بعد الظهر.

وبالتالي، اجتذب العمل الروائي الأفضل أداء العام الماضي 6% من المشاهدين، مقارنة بمتوسط 15% في البلدان الأخرى التي شملتها الدراسة.

وثمّة نقطة مشتركة بين الدول الخمس التي شملها التحليل، تتمثّل في العودة إلى الانخفاض في أوقات مشاهدة التلفزيون الفردية، بعد ارتفاع لافت في هذه المعدلات في الأشهر الأولى للجائحة عام 2020.

بينما يتجاوز هذا المؤشر بقليل مستوى 2019 في إيطاليا (4 ساعات و9 دقائق) وفرنسا (3 ساعات و39 دقيقةً) وألمانيا (3 ساعات و33 دقيقة)، فهذه ليست الحال في إسبانيا (3 ساعات و30 دقيقة، بتراجع 27 دقيقة) ولا في المملكة المتحدة (ساعتان و53 دقيقة، بتراجع 19 دقيقة)، وهما البلدان اللذان يسجلان أدنى معدلات لمشاهدة التلفزيون.

(فرانس برس)

المساهمون