المخرج الروسي كيريل سيريبرينيكوف في ألمانيا بعد رفع حظر السفر عنه

01 ابريل 2022
لم يتمكن من حضور مهرجان كانّ السينمائي العام الماضي (موريس ماك ماتزن/ فرانس برس)
+ الخط -

رفعت السلطات الروسية حظر السفر عن المخرج كيريل سيريبرينيكوف الذي وصل إلى العاصمة الألمانية برلين، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس" عن فريقه اليوم الجمعة.

وقال سيريبرينيكوف في تصريح لـ"فرانس برس" عبر البريد الإلكتروني "غادرت روسيا منذ أن سنحت لي الفرصة للقيام بذلك قانونياً. في أوروبا لدي القليل من الاجتماعات المهمة المتعلقة بمشاريعي المستقبلية".

ولم يذكر فريقه ما إذا كان يعتزم العودة إلى روسيا.

حوكم المخرج الروسي (52 عاماً) في قضية اختلاس أموال عامة، وحكم عليه عام 2020 بالسجن ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ ومنعه من السفر، واضطر إلى تمضية أيامه في محكمة في موسكو.

لكنه أُبلغ أخيراً أنه بعد قضائه نصف مدة عقوبته سيسمح له بالسفر.

وأزيح في فبراير/شباط عام 2021 من منصبه مديراً لمسرح "غوغول" في موسكو، نظراً لعدم تمديد بلدية المدينة عقده، لكن مشاريعه الفنية لا تتوقف، وخصوصاً في مجال الأوبرا، وكان يعمل عليها من منزله بواسطة تقنية اجتماعات الفيديو.

ويرى مؤيدو سيريبرينيكوف أنه يدفع ثمن جرأته وانتقاده للاستبداد في روسيا.

ومن المقرر أن يبدأ قريباً التدريبات على الأوبرا الألمانية Der Freischutz في أمستردام. كما أنه من المقرر أن يفتتح مهرجان أفينيون في فرنسا هذا الصيف بمسرحية جديدة مأخوذة عن "الراهب الأسود"، وهي قصة قصيرة من تأليف أنطون تشيخوف.

بسبب قرار حظر السفر، لم يتمكن سيريبرينيكوف من حضور "مهرجان كانّ السينمائي الدولي" العام الماضي حين نافس فيلمه "إنفلونزا بتروف" Petrov's Flu على "السعفة الذهبية".

المساهمون