الكنيست يقر قانوناً يجرم مشاهدة محتوى مؤيد لـ"حماس"

09 نوفمبر 2023
قد تصل العقوبة إلى عام (الأناضول)
+ الخط -

صادق الكنيست الإسرائيلي على قانون يجرّم مشاهدة محتوى مؤيد لحركة "حماس" الفلسطينية بعقوبة سجن قد تصل إلى عام.

وقال الكنيست، في بيان مساء أمس الأربعاء، إنه صادق نهائياً "على اقتراح قانون مكافحة الإرهاب، تعديل رقم 9، تشريع مؤقت، استهلاك منشورات إرهابية لسنة 2023".

وأضاف: "ينص القانون على إضافة تشريع مؤقت لفترة عامين يتضمن مخالفة تمنع الاستهلاك المنهجي والمتواصل لمنشورات معينة لتنظيم حماس وداعش، تتضمن المديح أو التأييد أو التشجيع على ارتكاب أعمال إرهابية أو توثيق عمل إرهابي يرافق استهلاك ومشاهدة المنشورات".

وتابع البيان: "مع ذلك، فإن استهلاك المنشورات ورؤيتها بعفوية وبسذاجة، أو لهدف شرعي، لن ينظر إليه كاستهلاك محظور للمنشورات".

وفي إشارة إلى العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، لفت البيان إلى أن "الحاجة إلى القانون تعاظمت في ضوء الوضع الأمني الحالي والتخوف من استغلال ذلك من قبل المنظمات المعادية".

واعتبر أن "المشاهدة المكثفة للمنشورات المعادية التي تخص منظمات معينة من شأنه أن يخلق عملية تلقين تشبه غسيل الدماغ بشكل ذاتي، ومن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى خلق إرادة ودافعية لتنفيذ عملية معادية".

 

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد كثّفت منذ اندلاع العدوان في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي اعتقالاتها لفلسطينيي الداخل المحتل، بزعم الدعم أو التماهي مع حركة حماس عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون