القضاء الإيراني يحاكم مخرجة وبنتها بسبب خلع الحجاب

28 اغسطس 2024
إلزامية الحجاب في إيران (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلن القضاء الإيراني رفع دعوى قضائية ضد المخرجة رخشان بني اعتماد وابنتها باران كوثري لخلعهما الحجاب في مراسم نقد فيلم بطهران، مما اعتبر خرقًا للقانون.
- اندلعت احتجاجات في سبتمبر الماضي بعد وفاة مهسا أميني أثناء احتجازها، حيث خلعت العديد من النساء والفنانات الإيرانيات حجابهن احتجاجًا.
- الرئيس الإيراني الإصلاحي مسعود بزشكيان، الذي انتقد قوانين الحجاب، يرفض استخدام العنف لإجبار النساء على ارتداء الحجاب، مؤكدًا أن التغيير لا يمكن فرضه بالقوة.

أعلن القضاء الإيراني، مساء اليوم الأربعاء، رفع دعوى قضائية ضد المخرجة الإيرانية المعروفة رخشان بني اعتماد وابنتها الممثلة باران كوثري بسبب خلعهما الحجاب. ونشرت صفحة سينما هنر الإيرانية على "إنستغرام" صورة لبني اعتماد وابنتها باران من دون حجاب في مراسم نقد فيلم "دائماً يفقد شيء" في طهران. وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية المحافظة أن المخرجة وابنتها اعتماد خرقتا القانون من خلال هذه الخطوة.

واندلعت احتجاجات في 17 سبتمبر/أيلول الماضي على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني وهي محتجزة لدى شرطة الآداب بتهمة انتهاك قوانين الحجاب، واستمرت قرابة ثلاثة أشهر. خلالها خلعت إيرانيات حجابهن في خطوة احتجاجية، فضلاً عن خلع ممثلات وفنانات إيرانيات الحجاب وقص شعرهن أيضاً. وكانت الشرطة الإيرانية قد رفعت دعاوى قضائية ضد الفنانات، ونُشرت صورهن على شبكات التواصل الاجتماعي

فرض الحجاب في عهد بزشكيان

يعد الإجراء القضائي ضد الفنانتين هو الأول من نوعه في عهد الرئيس الإيراني الإصلاحي، مسعود بزشكيان، الذي تسلّم المنصب منذ أقل من شهر، وذلك وسط توقعات ومطالبات من الشارع بسحب قوانين الحجاب وعدم التصدي لغير المتحجبات. وكان بزشكيان قد وجّه أكثر من غيره انتقادات خلال حملاته ومناظراته الانتخابية لطريقة التعامل مع قضايا المرأة الإيرانية.

أعلن بزشكيان رفضه معاملة المرأة الإيرانية بعنف لإجبارها على الالتزام بالحجاب، قائلاً إن "التعامل مع مسألة الحجاب لا ينبغي أن يكون مشفوعاً بالعنف والقوة والإجبار، ولا يمكن لنا أن نطلب منهن بالإجبار ارتداء ما نرغب به"، مضيفاً أن "النساء والبنات هن شريكات الرجال في الحياة، فلا ينبغي أن نضع عقبات أمام تقدمهن". كما أكد بزشكيان أنه "لا يمكن من خلال القانون تغيير سلوك الناس، وكما لم ينجحوا سابقاً (في إشارة إلى العهد الملكي قبل ثورة 1979) في نزع الحجاب عن الإيرانيات بالقوة، نحن أيضاً لن نستطيع فرض الحجاب عليهن بالقوة".

المساهمون