الفنان عمار الشيخ وابنتاه... أغنيات لليمن وفلسطين

صنعاء

كمال البنا

avata
كمال البنا
22 سبتمبر 2021
عائلة فنية يمنية
+ الخط -

حقق المغني اليمني عمار الشيخ نجاحاً كبيراً في فرقته التي أسسها، وضم إليها بنتيه "آيات" و"شهد"، مستلهماً التراث اليمني ومناصرة القضية الفلسطينية.

يقول الشيخ لـ "العربي الجديد" إن بدايته مع الفن كانت في مدرسته بريف تعز من خلال إذاعات المدرسة والمسابقات التي كانت تقام بشكل دوري بين المدارس الى أن اكمل مرحلة الثانوية وانتقل الى العاصمة صنعاء، وكان أول عمل له فيديو كليب بعنوان "جو اليمن والا فلا".

واشتهر العمل على نطاق واسع، ثم بدأ في إحياء الحفلات والمشاركة في المهرجانات، لينتقل بعدها إلى مرحلة التلحين بعد أن شكلت موهبة ابنته "آيات" إضافة جديدة، وتوالى إعجاب الناس بأغانيهما التراثية الممزوجة بالآلات الموسيقية الحديثة.

ويضيف عمار الشيخ أن انضمام ابنته الثانية "شهد" إلى الفرقة جاء بعد أن اكتشف موهبتها في الغناء من خلال كليب "نحن أطفال اليمن".

ويشير الشيخ إلى أن أول فيديو كليب جمعه مع طفلتيه كان "يا رسول الله" والذي حقق رواجاً على وسائل التواصل الاجتماعي.

ويؤكد الشيخ أن كل ما يقدمونه من أعمال فنية يحمل رسائل تبرز من خلالها دعوة المحبة والسلام، والوحدة اليمنية وكذلك مناصرة القضية الفلسطينية، والتأكيد على وحدة الدم الفلسطيني والدفاع عن كرامة العرب باعتبار القدس قضية كل عربي.

"ومن ضمن الأغنيات التي قدمت إبان العدوان الإسرائيلي على القدس وغزة "رددي أيتها الدنيا نشيدي" و"يا أقصى" و"زهرة المدائن" و"أنا دمي فلسطيني".

ويسعى الشيخ إلى تكوين فرقة أطفال فنية تقدم محتوى يخدم القضايا المجتمعية اليمنية والعربية وتوصل رسالة سلام إلى العالم.

وفي السياق، تقول آيات عمار الشيخ لـ"العربي الجديد" إنها كانت تردد مع والدها الأغاني خلال تلحينه لها، الى أن جاء عيد الأم وطلبت نقوداً من والدها لشراء هدية، لكنه أصر على أن تكون هديتها هذه المرة من خلال تقديم أغنية بصوتهما.

من جهتها، تقول شهد عمار الشيخ إنها من من خلال صوتها تريد إيصال رسالة مفادها "أننا أطفال اليمن نريد أن نعيش كما يعيش أطفال العالم".

ذات صلة

الصورة
أجواء عيد الأضحى في تعز (عبد الناصر الصديق/ الأناضول)

مجتمع

شهد اليمن في عيد الأضحى هذا العام مظاهر فرح متعددة وأجواء مختلفة، لا سيما مع التقدم الحاصل في مجريات الملف الإنساني وبينها فتح طرقات.
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة
اليمن (عبد الناصر الصديق/ الأناضول)

مجتمع

عاد وباء الكوليرا للانتشار في مناطق واسعة من اليمن، في ظل تداعيات حرب مستمرة منذ نحو عشر سنوات، ما يهدد بمضاعفة معاناة الكثير من السكان الذين يعيشون الفقر.
الصورة
مقاتلون حوثيون قرب صنعاء، يناير الماضي (محمد حمود/Getty)

سياسة

بعد 9 سنوات من تدخل التحالف بقيادة السعودية في اليمن، لم يتحقّق شيء من الأهداف التي وضعها هذا التحالف لتدخلّه، بل ذهب اليمن إلى حالة انهيار وانقسام.
المساهمون