30 يناير 2021
+ الخط -

بعد اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي الناشط مهند أبو غوش من القدس، وكذلك شيرين الأعرج، عمة الشهيد باسل الأعرج، من بيت لحم، قبل أيام، بتهمة التواصل مع فلسطينيين من الداخل الفلسطيي المحتل عام 1948، اختار الناشطون الفلسطينيون الرد بطريقتهم.

ومنذ مساء أمس، بدأ التدوين والتغريد على وسم #متواصلون، في محاولة للتصدي لمحاولات الاحتلال لتعزيز مثل هذه التهم، مؤكدين عمق علاقتهم وتماسكهم في فلسطين الموحدة. 

رنا عويسي كتبت على حسابها في "فيسبوك": "#متواصلون، ليرجع آخر لاجئ من مخيمات تل الزعتر وعين الحلوة والمية ومية ونهر البارد والنبطية والبص والرشيدية والبداوي وشاتيلا ومار الياس وبرج البراجنة والبرج الشمالي وضبية وجسر الباشا وويفل واليرموك والعائدين وخان الشيح وسبينة والنيرب وجرمانا وحندرات وحمص ودرعا وخان دنون والحسينية وقبر الست والوحدات والبقعة والحصن وجرش وإربد والزرقا وسوف والحسين وحطين والطالبية وماركا والسخنة والنصر ومن العراق والمنافي البعيدة".

وتابعت: "متواصلون لمواجهة حملة تجريم التواصل مع أبناء شعبنا في الشتات عبر ملاحقة المخابرات الاسرائيلية لفلسطينيين في الداخل والضفة، اكتبوا على هاشتاغ #متواصلون، #الحرية_لمهند_أبو_غوش".

وشرح سامر نزال عن حملة "متواصلون" وكتب: "تجري الآن حملة إلكترونية بعنوان #متواصلون، الحملة تؤكد أن الشعب الفلسطيني كتلة سياسية واحدة، وهوية جماعية واحدة، التواصل بين مكوناته المختلفة طبيعي، ولن يتم التحرر إلا بتعزيز هذا التواصل".

وتابع: "الحملة أيضاً تتضامن مع مهند أبو غوش الذي تعتقله قوات الاحتلال بتهمة التواصل مع فلسطينيين في مناطق أخرى. شاركونا".

في ظل الهاشتاج المبهج #متواصلون نتذكر الكلمات الخالدة للدكتور عبد العزيز الرنتيسي: لأننا لا نفرق بين فلسطين وفلسطين فيافا كغزة وتل الزهور كرفح والخليل كالجليل لا نفرق بين شبر وشبر من أرض فلسطين .

Posted by ‎لارا يحيى‎ on Friday, January 29, 2021

ميساء منصور أكدت أهمية التصدي للاحتلال، حتى لا يتحكم الاحتلال باختيارات الفلسطينيين، وكتبت: "#متواصلون عشان اختياراتنا مش ملك للاحتلال، عشان علاقتنا ممتدّة بكلّ أجزاء الوطن، عشان لغتنا دليل ع مين إحنا، عشان إذا منقدرش نلتقي بالبلاد، العالم كلّه بيقدر يجمعنا".

إيهاب الجريري نشر صورة لخريطة فلسطين التاريخية، وكتب: "#متواصلون على اتساع هذا المدى، وعلى طول هذا الزمان".

تجري الان حملة الكترونية بعنوان #متواصلون ، الحملة تؤكد على ان الشعب الفلسطيني كتلة سياسية واحدة، وهوية جماعية واحدة،...

Posted by Samer Nazzal on Friday, January 29, 2021

وعلى "تويتر" كذلك، غرّد الفلسطينيون على ذات الوسم، فكتبت الناشطة النسوية سارة قدورة: "دولة الاحتلال بتحرم فلسطينيين الداخل من التواصل مع فلسطينيين في غزة والضفة، وعرب خارج فلسطين بتهمة التخابر. هاي دولة الديمقراطية يلي رح تطلع بالبلدان المطبعة معها للسماء من كتر الحرية. #متواصلون عقبال ما نبطل نخاف نحكي مع أصدقائنا بالداخل، يلي الحدود بتحرمنا من شوفتهم".

وكتب إلياس خوري اللاجئ في لبنان: "#متواصلون لأن رغم الحدود والمعوقات المفروضة علينا بهدف التفرقة والعزل، تعرفت على ناس من بلد أجدادي وصاروا جزء مهم من حياتي ويومياتي".

 

المساهمون