"العربي 2" تكشف عن برمجتها الرمضانية: مسلسلات وترفيه

15 مارس 2023
مكسيم خليل في "ابتسم أيها الجنرال" (العربي 2)
+ الخط -

كشفت قناة العربي 2، مساء الأربعاء، عن شبكة البرامج الرمضانية، التي تضمّ أربعة مسلسلات عربية وثلاثة برامج، من بينها البرنامج اليومي المباشر "أهلاً رمضان"، وهو العنوان نفسه الذي اعتمدته القناة شعاراً لها خلال شهر رمضان.

وفي مؤتمر صحافي عقدته القناة في مقر شبكة التلفزيون العربي في مدينة لوسيل في قطر، عُرضت المقاطع الترويجية لهذه الأعمال والبرامج.

وكانت القناة قد بدأت الإعداد لدورتها الرمضانية قبل أشهر، ولعلّ أبرزها مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" من بطولة النجم السوري مكسيم خليل، سيناريو سامر رضوان وإخراج عروة محمد، وهو المسلسل الذي يستعرض صراع نفوذ دموي بين رئيس لدولة عربية وشقيقه العسكري من أجل تعزيز السيطرة على السلطة.

كما ستعرض مسلسل "رسالة الإمام" من بطولة النجم المصري خالد النبوي، سيناريو محمد هشام عبيه وإخراج الليث حجو، الذي يغوص في أهم المحطات في سيرة الإمام الشافعي.

الصورة
رسالة الإمام/العربي 2

أما العمل الدرامي الثالث فهو المسلسل اليمني "العالية" من تأليف نور ناجي وإخراج وليد العلفي، في أول خطوة لتقديم دراما البيئة اليمنية للمشاهد العربي عبر صراع بين حاكم منطقة يلفق قضية شرف ضد بنت شيخ قبيلة بغرض ابتزازه.

الصورة
مسلسل العالية/العربي 2

أما رابع المسلسلات فهو كوميديا "جلطة" في جزئه الرابع الذي يواصل رصد المواقف الطريفة لشخصياته في يومياتها الصاخبة.

الصورة
جلطة/العربي 2

أما البرنامج الأبرز فهو "أهلاً رمضان"، الذي سيقدمه مذيعو "العربي 2" طيلة ساعتين يومياً. يهدف البرنامج إلى جمع العائلة العربية حوله، من خلال فقراته المتنوعة التي تشمل مسابقات سيحصل الفائزون فيها على جوائز عينية. كما يقدم فقرات فنية تجمع التواشيح والطرب إلى جانب طرح المواضيع المسلية. كما يستضيف المذيعون عائلات عربية تشارك المشاهدين عاداتها الرمضانية، وذكرياتها مع الشهر الفضيل. من ضمن الفقرات المنوعة التي سيشملها برنامج "أهلا رمضان" لمسة خير، فقرة المهن الرمضانية، إضافة إلى وصفات أصلية متنوعة للأكلات المشهورة والمحببة للعائلة العربية خلال شهر الصيام.

وخلال المؤتمر، استعاد المدير التنفيذي لـ"العربي 2" إلياس خوري مسار التلفزيون العربي منذ نشأته عام 2015 في العاصمة البريطانية لندن، وصولاً إلى انتقاله إلى أرض عربية في مدينة لوسيل في قطر العام الماضي، مؤكدا على "سعي التلفزيون العربي 2 كقناة ترفيهية تثقيفية لتقديم باقة من البرامج المنوعة للمشاهد العربي، بما يشمل مجالات الثقافة والسياحة والتراث والدراما والوثائقيات، وهذا وفق رؤية عصرية تناسب تعدد المشارب والأذواق على امتداد الوطن العربي". التلفزيون العربي 2، حسب مديره التنفيذي، حريص على خلق نموذج مختلف قوامه المحتوى الراقي الذي يخاطب العائلة العربية مجتمعة. يقول خوري: "هنالك مساحة فارغة ونقص في المضمون الذي يحقق معادلة التوزان بين الجانب الترفيهي، ومخاطبة عقول المشاهدين بما يغذي شغفهم للثقافة والمعرفة. هذه المساحة على صعوبة اقتحامها كانت منذ البداية خيارنا، والتحدي الذي قررنا خوض غماره".

من جانبه، أكد مدير الاستحواذ للتلفزيون العربي 2 جوزيف الحسيني على جرأة الشبكة البرامجية التي ستشمل 4 مسلسلات عرض أول، حيث صرح قائلا: "ما يعرضه التلفزيون العربي 2 يتماهى شكلاً ومضموناً مع قيم ورؤية القناة المتمثلة في الانحياز إلى صوت المواطن العربي. أعمالنا الدرامية خير مثال على كون التلفزيون العربي 2 منصة متفردة تتميز بجرأة الطرح، وعمق المكاشفة. مسلسل كـ(ابتسم أيها الجنرال) خطوة غير مسبوقة في مجال الصناعة الدرامية، في زمن بات فيه المشاهد أكثر وعياً بحجم التحديات المصاحبة لإنتاج مسلسل مماثل وعرضه في ظل سطوة مقص الرقيب، وتغليب عدد لا يستهان به من المحطات التلفزيونية العربية للمصلحة التجارية على الجودة الفنية".

الياس خوري وجوزيف حسيني (حسين بيضون)
إلياس خوري وجوزيف الحسيني في المؤتمر الصحافي (حسين بيضون)

يجدر بالذكر أن توقيت بث برامج التلفزيون العربي 2 خلال شهر رمضان ستمتد من الساعة 5 مساء بتوقيت القدس إلى منتصف الليل، حيث سيخصص الجزء الأول للبرامج المنوعة والمسلسل الكوميدي، فيما تبث المسلسلات الدرامية تباعا ابتداء من الساعة التاسعة مساء.

المساهمون