الدراما الإيرانية: موسم رمضاني عمره ثلاثة عقود

31 مارس 2021
بهروز أفخمي مخرج مسلسل "رعد وبرق" (فرانس برس)
+ الخط -

مع اقتراب شهر رمضان، كثف المنتجون والمخرجون الإيرانيون جهودهم لإعداد مسلسلات من أجل عرضها خلال هذا الشهر، ولم تمنعهم إجازات رأس السنة الإيرانية الجديدة، التي بدأت يوم 21 مارس/ آذار الجاري، من إكمال مشاريعهم الفنية هذه. وتتنافس القنوات الإيرانية التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون، وبالذات القنوات الأولى والثانية والثالثة والخامسة، على جذب الإيرانيين إلى شاشاتها.  

إنتاج المسلسلات الرمضانية في إيران ليس قديماً، بل يعود إلى ثلاثة عقود. قبل ذلك، كانت المسلسلات الموسمية تقتصر على مناسبة "النوروز"، عيد رأس السنة الإيرانية، إذ لدى الإيرانيين وقت كافٍ في أيام العطلة التي تستمر أسبوعين لمشاهدة الأعمال الفنية السينمائية أو المسلسلات.  

أول مسلسل رمضاني في إيران، أبصر النور بإخراج خسرو ملكان، عام 1990، حمل اسم "الضيف". ثم أعقبته في السنوات التالية مسلسلات عدة، إلى أن أصبح إنتاج المسلسلات الرمضانية في البلاد نشاطاً فنياً موسمياً، يكتسب زخماً جماهيرياً واهتماماً كبيراً لدى المنتجين والمخرجين. وفي الغالب، وصلت فكرة إنتاج هذه المسلسلات الرمضانية إلى الفنانين الإيرانيين تأثراً بنشاط القنوات العربية في الموسم الرمضاني. وتتنوع المسلسلات الرمضانية الإيرانية هذا العام بين الاجتماعي والديني والكوميدي والتاريخي.  


دعوة مشؤومة
مسلسل "دعوت نحس" (الدعوة المشؤومة) يتصدر قائمة المسلسلات التي تبثها القناة الثالثة بالتلفزيون الإيراني خلال شهر رمضان المقبل، وهو للمخرج علي رضا أفخمي، وأنتجه محمود رضا تخشيد. يعمل أفخمي منذ عدة سنوات في إنتاج المسلسلات الرمضانية، ومن أعماله في هذا المجال "كان ملائكياً" و"تحت الأرض" و"الشمس الخامسة" و"خمسة كيلومترات حتى الجنة". يؤدي الممثلون أرش مجيدي، وميلاد ميرزاني، رضا توكلي، وأفسانة جهره آزاد وعلي دهكردي بالإضافة إلى آخرين أدواراً مختلفة في مسلسل "الدعوة المشؤومة" الذي جرى تصوير جزء منه في غابات شمال إيران، والجزء الآخر في طهران.

تدور أحداث المسلسل الذي يندرج تحت تصنيف مسلسلات ما وراء الطبيعة، حول حياة الفتاتين مائدة وزهرة، اللتين تربط بينهما علاقة بنت عمة وبنت خال. تسافران مع صديقتيهما سوسن وشكيبا إلى شمال إيران على شواطئ بحر قزوين، في رحلة ترفيهية. في الظاهر، تربط بين الفتيات علاقة مودة، لكنّ إحداهن تحسد مائدة وتحقد عليها، وخلال الرحلة يبرز هذا الحقد تدريجياً، ثم تقع أحداث مثيرة تغير مسار حياة مائدة وزهرة بعد انضمام محسن، خطيب مائدة السابق، إليهن.  

الصاعقة
مسلسل "رعد وبرق" (الصاعقة) أخرجه بهروز أفخمي، وأنتجه داود هاشمي، لعرضه خلال هذا الموسم الرمضاني في 25 حلقة. العمل من بطولة كلّ من شهرام قائدي، وحسن أسدي، ومحمد فيلي، ومهدي زمين برداز، ومختار سائقي، وسام كبود وند. يسلط المسلسل الضوء على السيول الجارفة التي اجتاحت إيران خلال عام 2019 في إطار الأكشن، مع تصوير لحظات مرعبة، فضلاً عن نكهة كوميدية أحياناً، مجسداً جهود قوات الإغاثة والإنقاذ خلال السيول. ولذلك، تدور أحداثه في عدة محافظات إيرانية؛ خوزستان (جنوب غرب)، وغولستان (شمال شرق)، ولورستان (شمال غرب)، وهي المحافظات التي تعرضت أكثر من غيرها إلى السيول. خلال العام الماضي، توقفت عملية إنتاج المسلسل عدة مرات، بسبب انتشار فيروس كورونا في إيران. 

رسم التراب 
"نقش خاك" (رسم التراب) عنوان لمسلسل إيراني آخر سيبث خلال شهر رمضان، أخرجه آرش معيريان. يصور المسلسل قصة حياة أسرتين في مدينة لالجين، معقل صناعة الفخار في إيران. تعمل الأسرتان في هذه الصناعة، وأثناء العمل تقع بنت العم وابن العم في علاقة غرامية تنسج خيوط القصة في العمل لاحقاً. جرى تصوير المسلسل في لالجين، بمحافظة همدان. شارك في التمثيل حميد شريف زادة، ومريم معصومي، وأزيتا تركاشوند، ومجغان رباني، وأصغر سمسار زادة، وشهنام شهابي، وآخرون.

يحضر في الموسم الحالي للدراما الإيرانية مسلسلان كوميديان

المهندس 4 
مسلسل "المهندس 4" ستبثه القناة الثانية. يتناول العمل سيرة مهندس إيراني منذ الطفولة إلى أن يكبر، ويدخل الجامعة، مع أهدافه الكبرى في الحياة، التي يسعى إلى تحقيقها. الفصول الثلاثة الماضية للمسلسل سلطت الضوء على حياة المهندس جواد جوادي، من مرحلة الطفولة حتى الشباب. جوادي كبر في مركز لرعاية الأطفال بلا أسرة، وتحول إلى أحد طلاب النخبة في جامعة "أمير كبير" الصناعية في طهران. يواجه جوادي في حياته عقبات كبيرة للوصول إلى أهدافه. 

ما يجعل فصل المسلسل الرابع أكثر جاذبية، شخصية تعمل جاهدة لمنع بطل القصة من تحقيق أحلامه، الذي يحاول أن يتجاوز مؤامراتها، واضعاً أهدافه نصب عينيه. من هنا، يرشد المسلسل المشاهد إلى طريقة مواجهة التحديات في حياته.
أخرج أحمد كاوري الفصل الرابع لمسلسل "المهندس"، بإنتاج سعيد سعدي، ويمثل دور جوادي في شبابه الفنان محمد رضا رهبري، بالإضافة إلى مشاركة فناين آخرين في المسلسل، منهم فرهاد قائميان، ومهشيد جواد، وروزبه حصاري.  

المدخنة
مسلسل كوميدي من المقرر أن تعرض القناة الإيرانية الأولى فصله الثالث خلال رمضان المقبل، أخرجه برزو نيغ نجاد، وأنتجته زينب تقوايي. وأخرج فصليه السابقين محمد حسين لطيفي، لكنّ برزو نيك نجاد الذي كتب السيناريو، أخرج فصله الثالث.

يلعب في الفصل الثالث، الممثلون أنفسهم الذين مثلوا أدواراً رئيسية في الفصلين الأول والثاني، منهم هومن برق نورد، وبهنام تشكر، وسيما تيرانداز، وأمير حسين رستمي، ونغار عابدي، ومحمد رضا شيرخانلو وياس نوروزي وآخرون. 
تدور أحداث قصة المسلسل حول أسرة "فيروز مشتاق"، التي تواجه وقائع مثيرة للضحك في حياتها، وكان الفصلان السابقان للمسلسل من الأعمال الأكثر مشاهدة في إيران خلال العقد الماضي.

الدفينة 2
"زير خاكي" (الدفينة تحت التراب) مسلسل كوميدي تاريخي ستعرضه القناة الأولى، وتعود أحداثه إلى السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، وهو يروي قصة رجل يبحث عن الكنوز تحت التراب؛ فيواجه أحداثاً وقضايا مثيرة، منها الاعتقال بتهمة نشر الدعايات ضد النظام الملكي، أو مساعدة شقيقه في إصلاح صواريخ الجيش. المثير أنّ هذا الرجل ينكبّ على أعماله من دون الاكتراث للتطورات السياسية في إيران، وتغيير النظام من الملكية إلى الجمهورية الإسلامية.

كان الفصل الأول من المسلسل خلال رمضان الماضي الأكثر مشاهدة في إيران. أبرز المشاركين فيه هم: بجمان جمشيدي (وهو لاعب كرة قدم دولي سابق) وجاله صامتي، ونادر فلاح، وغيتي قاسمي، وفروغ قجابغلو، ومهري آل آقا، ومريم سرمدي، وأميد روحاني، وهومن برق نورد. أخرج المسلسل جليل سامان الذي كتب السيناريو أيضاً.

المساهمون