الدراما الأردنية في رمضان: إنتاج محدود

14 مارس 2022
يغيب الممثل إياد نصار عن الدراما الرمضانية لأوّل مرة منذ 10 سنوات (فرانس برس)
+ الخط -

تشهد الساحة الدرامية الأردنية، تحضيرات متواصلة لإنجاز الأعمال التي ينتظرها الجمهور مع بدء الموسم الدرامي الرمضاني بداية أبريل/ نيسان المقبل، سواءً على صعيد المسلسلات التي ستعرض على الشاشات الأردنية، أو من خلال مشاركة فنانين ومخرجين في أعمال عربية. في الوقت الذي يغيب فيه الفنان إياد نصار عن الموسم الرمضاني لأول مرة منذ 10 سنوات، بعد قرار الشركة المنتجة لمسلسل "لام شمسية" الذي يجمعه بالفنانة منى زكي، بإيقاف تصوير العمل نهائياً، نظراً لإصابة مجموعة من أبطاله بفيروس كورونا على فترات متقاربة، مما أدى إلى تعطل التصوير لأكثر من مرة.

عمل وحيد لتلفزيون الدولة

تتكتم دائرة الإنتاج في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية التابعة للحكومة، عن تحضيراتها للموسم الدرامي الرمضاني، وعن عدد الأعمال التي ستقدمها من إنتاجها، مفضلة حسب مصدر مطلع أن تقدم مروحة برامجها الرمضانية ضمن خطة تسويقية تبدأ قبل أسبوع من بداية رمضان.

لكن على الأرض، نجد أن التلفزيون الأردني لن يقوم بإنتاج سوى عمل درامي واحد هو "المشراف" ينتمي للون الدراما البدوية، من تأليف وسيناريو وحوار محمود الزيودي وإخراج شعلان الدباس، وهو من بطولة عبير عيسى، ومحمد المجالي، وغادة عباسي، ويونس الزواهرة، وعلاء الجمل، وعمر الضمور، وأنس القرالة، وإياد شطناوي، ومهاب أبو ينال. وتدور أحداث العمل ضمن قصص الدراما البدوية التي تتناول الحكايات التي ترتكز على العادات والتقاليد المعروفة، مع وجود خط درامي له علاقة بالقبائل المتنقلة.

للكوميديا وجه واحد

يستمر في رمضان عرض مسلسل "جلطة" الكوميدي، الذي وصل هذا العام للموسم الرابع، وهو من إنتاج قناة "رؤيا" الخاصة. ويحمل المسلسل الكوميدي الوحيد هذا العام اسماً فرعياً هو "ضربة حظ"، ويشهد تحولاً في حياة "أبو فؤاد" المتقاعد الذي ينتقل إلى مرحلة الثراء بعد أن بقي يشكو ضيق الحال طويلاً، ليسكن في نفس العمارة السكنية التي يقطنها جاره السوري "سليم"، لتتشابك خيوط القصة حاملة معها دلالات اجتماعية وإنسانية كثيرة. المسلسل من بطولة زهير النوباني، وأمل الدباس، ومحمد خير الجراح، وجيني إسبر، ولما لمباردي، وشريف الزعبي، وزينة خريسات، وغصون الطحان، وعليا الحموري، وإبراهيم نوابنة، وحسن خمايسة، ومارغو اصلان. كما يواصل الفنان الفلسطيني، عماد فراجين، تقديم لوحاته الكوميدية الساخرة "وطن على وتر"، والتي تنتقد الوضع الاجتماعي والاقتصادي العام ضمن فقرة "ساعة كوميديا" التي تقدمها قناة "رؤيا" لمشاهديها سنوياً.

سينما ودراما
التحديثات الحية

عملان بنكهة عربية

بدوره، أنجز "المركز العربي للخدمات السمعية والبصرية" مسلسلَيْن للعرض خلال الموسم الرمضاني، بعد الاتفاق على تأجيل تصوير مسلسل "شارع طلال" لبعد نهاية شهر رمضان، وعرضه خارج السابق الرمضاني في 90 حلقة تتناول تاريخ الأردن الحديث منذ استلام الملك الراحل الحسين بن طلال سلطاته الدستورية حتى مطلع تسعينيات القرن الماضي.

ويقتصر إنتاج "المركز العربي" في رمضان على مسلسلين: الأول هو "ذهب أيلول" الذي يروي حكاية إنسانية تتناول حياة اللاجئات بسبب الحروب في بلادهن وما يتعرضن له من استغلال، ويتكون العمل من ثلاثة مواسم، في كل موسم 10 حلقات ذات صلة من حيث المحتوى والحبكة الدرامية. ويشارك في المسلسل: مرح جبر، وعمار شلق، وعاكف نجم، وشكران مرتجى، ودانا جبر، وساري الأسعد، وإيلي شالوحي، ونور صعب، ولونا بشارة، وميثم صالح، وحامد مرزوق، وعلي عليان وأميرة سمير. العمل من تأليف محمد عريقات ويخرجه حماد الزعبي.

المسلسل الثاني هو "الزاهرية" والذي تجري مراحل تصويره الأخيرة هذه الأيام بين الأردن والسعودية، وهو من تأليف الكاتبة أمل الفاران، وإخراج ثلاثي لسائد هواري وحمزة تاجي وحسن أبو شعيرة، ومن بطولة: عبد الإله السناني، وسناء بكر يونس، وعهود السامر، وأضوى الفهد، وخالد صقر وسامر الخال. وتدور أحداث المسلسل في عام 1978 في بلدة نجدية، إذْ يتناول بدايات النهضة في مجالات التعليم والفنون والثقافة، والنهضة الاجتماعية والاقتصادية التي حدثت آنذاك في مقاربة للنهضة التي تعيشها السعودية اليوم.

الأكثر كماً إنتاجياً

ينشغل المنتج عصام حجاوي بتصوير مسلسلي "أكباد المهاجرة" و"هند" لينضما إلى ثلاثة أعمال درامية انتهى من تصويرها، وهي: "على بعد مسافة من الحب" و"نشميات من البادية" و"ذباب هباب الريح". ويصر الحجاوي على كونه يعمل على إبراز جماليات المكان الأردني في تصوير أعماله التي تتنوع بين الأعمال البدوية والمعاصرة والعاطفية، ويشارك فيها نخبة من نجوم الدراما الأردنية والعربية.

وتدور أحداث مسلسل "على بعد مسافة من الحب"، للكاتب سليمان أبو شارب، وإخراج عصام حجاوي، في الرياض والأردن، حول قصة حب وقضايا اجتماعية بطلاها "عصام" و"عبير"، ويشارك في بطولته: منى عبد الغني، ومي سليم، وجود السفياني، وآخرون.

أمّا مسلسل "نشميات من البادية"، فهو دراما بدوية في سلسلة حلقات متصلة منفصلة متنوعة يسرد أبطالها قصصاً من عمق الصحراء التي تعرف بصلابتها وأصالتها على مر العصور، لما لها من قيمة ودروس في نفوس البشر على مر الأجيال بتوارث العادات الأصيلة ولما تحمله من صدق المشاعر، وحب الجمال ووحدة الكلمة، وكرم الضيافة، وفروسية الرجال وعطاء النساء اللامحدود، ومواقفهنّ التي لا تنسى، وهو من تأليف نورا الدعجة وإخراج علاء ربابعة وحمزة التاجي وليث حجاوي.

في حين أنَّ مسلسل "ذياب هباب الريح" دراما بدوية للكاتبة وفاء بكر والإخراج لرولا حجة والمنتج المنفذ عدي حجاوي. وهو عمل بدوي ملحمي يضم عدداً من نجوم الأردن أبرزهم: محمد العبادي، وعبير عيسى، ولونا بشارة وحسن الخمايسة. والمسلسل مستوحى عن السيرة الشعبية عنتر بن شداد بتوليفة مشوقة وممتعة، تمتاز بالبطولة والغرابة ممزوجة بالشعر والجمال والحب.


 

المساهمون