البرامج الفنية العربية مؤجلة إلى الخريف

14 يونيو 2023
قدمت كارلا حداد موسم The Stage (إل بي سي آي)
+ الخط -

رغم أزمة محطات التلفزة، لم يتوقف بث برامج المنوعات الفنية في لبنان؛ إذ خاضت صراعاً من أجل البقاء، تحت شعار واحد هو "حوار بمن حضر"، خصوصاً أن معظمها مجاني، ولا يتقاضى الضيوف أي بدل مالي.
لم يكن موسم برنامج "حديث البلد" موفقاً، ولم تسجل الحوارات أي تقدم ومشاهدات، بسبب التكرار وغياب التجدد عن نمط البرنامج وأسلوبه وأسئلته، وصولاً إلى محاولات المقدمة منى أبو حمزة الضعيفة في الخروج عن التقليد. لذلك، غاب البرنامج عن المراتب الأولى لهذا الموسم، ولم يحقق أي جديد يبقيه ضمن الدائرة للموسم المقبل. في الوقت نفسه، تلتزم محطة "MTV" الصمت أمام إمكانية التجديد لموسم آخر بداية الخريف المقبل.
وتعرض محطة MTV الحلقة الأخيرة من برنامج "كتير هالقد"، تقديم الكوميدي هشام حداد، في لقاء يجمعه مع المغني عاصي الحلاني. محاولة لاستغلال زفاف ابنة الحلاني، ماريتا، الذي حصد نسبة متابعة عالية على مواقع التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي، للتعرف إلى جديد الحلاني الغنائي الذي صدر قبل شهر عن شركة روتانا.
موسم "كتير هالقد" لهشام حداد يحقق النجاح نفسه الذي حصده على المحطة التي أطلقته LBCI، ويمكن أن نسميه موسماً باهتاً، بعدما تحول حداد إلى منتج منفذ لبرنامجه، واستغنى عن شركة الإنتاج التي قدمت لسنوات محتوى بنى شهرة الكوميدي وفريق البرنامج. في حين تؤكد المعلومات أن موسماً جديداً مع "MTV" سيعود بداية الخريف المقبل، مع بعض التغييرات التي ستطرأ على الفقرات.
اعتمدت المؤسسة اللبنانية للإرسال إنترناشونال (LBCI) على مجموعة من العلاقات العامة لاستقبال ضيوف برنامج "المجهول". الواضح أن هذا البرنامج مستمر لموسم مقبل، بحسب مصادر من داخل المحطة، على أن تطرأ عليه بعض التغييرات، لكن فريق العمل باق ضمن المؤسسة، وسيحاول تطوير أفكار جديدة للخروج بحلقات حوارية تعتمد بالدرجة الأولى على الإثارة والجدل الذي يثيره فريق الإعداد، ويتبناه المقدم بعيداً عن خلفيات يمكنها الإسهام في طرح معلومات مفيدة. لكن كل ذلك لا يحصل، ويتابع العمل على وتيرة التشويق والحماس وبث المقارنات بين الفنانين، ورأي الضيف بزميل له أو بمسلسل لمجرد إثارة البلبلة.
ويتوقف برنامج The Stage لكارلا حداد بعد موسم قدم سيرة حياة فنانين من الزمن الجميل. ولم تجزم محطة "الجديد" اللبنانية حول إمكانية التجديد لبرنامج "كتاب الشهرة" الذي ينهي موسمه الثاني هذا الأسبوع. يحقق البرنامج نسبة مشاهدات عالية على المواقع البديلة، والسبب هو طريقة الأسئلة الاستفزازية التي تطرح، إذ تتدخل في الشأن الشخصي للضيف، الذي يسجل ردوداً جريئة.

وتتقدّم أيضاً البرامج الخاصة بالمنصات العاملة من لبنان، وهي برامج حوارية تعتمد على إثارة الجدل، وفتح بازار المقارنات بين السياسيين أو الفنانين، ومنها برامج منصة "صوت بيروت إنترناشونال"، التي تحقق نسب تداول ومشاهدة عالية، وكذلك برنامج "شو القصة" لرابعة الزيات الذي يعرض على منصة ومحطة سورية.

المساهمون