الاتحاد الأوروبي يدعو الصين إلى رفع حظر "بي بي سي"

13 فبراير 2021
صراع متزايد بين بكين والحكومات الغربية (بن ستانسال/ فرانس برس)
+ الخط -

دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، الصين إلى التراجع عن الحظر الذي فرضته على قناة "بي بي سي وورلد نيوز" التلفزيونية، انتقاماً على ما يبدو من سحب بريطانيا ترخيص شبكة البث الصينية المملوكة للدولة "سي جي تي أن".

وقال الاتحاد الأوروبي، في بيان، إنّ تحرك بكين قيّد "حرية التعبير والوصول إلى المعلومات داخل حدودها"، وينتهك الدستور الصيني والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

ذكر البيان أيضاً أن إعلان هونغ كونغ توقف شبكة بثها العام عن نقل إذاعات "بي بي سي" يضاف إلى "تآكل الحقوق والحريات الجارية" في الأراضي الصينية شبه المستقلة، منذ فرض قانون الأمن القومي العام الماضي.

وأكد البيان "لا يزال الاتحاد الأوروبي ملتزماً بشدة بحماية حرية وسائل الإعلام والتعددية، فضلاً عن حماية الحق في حرية التعبير عبر الإنترنت وخارجه، بما في ذلك حرية اعتناق الآراء وتلقي ونقل المعلومات من دون تدخل من أي نوع".

وعلى الرغم من أنها لم تعد عضواً في الاتحاد الأوروبي، فإن بريطانيا تظل عضواً في مجلس أوروبا الذي يشرف على اتفاقية 1989 بشأن تراخيص البث.

وقد عبّر المراسلون البريطانيون والأميركيون والأجانب المقيمون في الصين عن استيائهم من حظر "بي بي سي".

إعلام وحريات
التحديثات الحية

 

كانت الخطوة التي اتخذتها الصين الخميس رمزية إلى حد كبير، لأن "بي بي سي وورلد" عُرضت فقط على أنظمة تلفزيون في الفنادق والمجمعات السكنية للأجانب وبعض الشركات الأخرى.

مع ذلك، يأتي هذا التطور على خلفية الصراع المتزايد بين بكين والحكومات الغربية حول عدد كبير من القضايا التي تتراوح بين حقوق الإنسان والتجارة ووباء "كوفيد-19" الذي لعبت فيه الانتقادات الصينية للتغطية الإعلامية الأجنبية دوراً بارزاً.

(أسوشييتد برس)

المساهمون