الأفلام العربية المشاركة في مهرجان فينيسيا السينمائي

31 اغسطس 2022
يُعرض فيلم "نزوح" للمخرجة السورية سؤدد كعدان (إرنستو روتشيو/Getty)
+ الخط -

تضم دورة هذا العام من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، في دورته الـ 79، عدداً من الأفلام العربية.
في مسابقة "آفاق للفيلم القصير"، التي تسلط الضوء على أعمال تمثل أحدث الاتجاهات الجمالية، ينافس الفيلم المصري "صديقتي الحميمة" للمخرجة كوثر يونس، وبطولة مارك حجار، وإلهام صفي الدين، وفاضل الجارحي، وسونيا فريد. ويقام له سبعة عروض يومي 9 و10 سبتمبر/أيلول.
في قسم "آفاق إضافية"، يعرض فيلم "الحدائق المعلقة" للمخرج العراقي أحمد ياسين الدراجي، الذي تشارك في إنتاجه كل من العراق، ومصر، وفلسطين، والسعودية، والمملكة المتحدة. العمل من بطولة وسام ضياء، جواد الشكرجي، حسين محمد جليل، أكرم مازن علي. الفيلم مدته 117 دقيقة، ويقام له أربعة عروض يومي 9 و10 سبتمبر. وقد سبق وحصل مشروع الفيلم على جائزة Final Cut في مرحلة ما بعد الإنتاج، وهي مبادرة في مهرجان فينيسيا، تهدف إلى دعم الأفلام من أفريقيا والشرق الأوسط، وفاز أيضا بجائزة ميركوري عام 2021.
كما يعرض فيلم "نزوح" للمخرجة السورية سؤدد كعدان، في قسم "آفاق إضافية" أيضاً. العمل من بطولة هالة زين، وكندة علوش، ونزار العاني، وسامر المصري، وبور لا فرانس، الفيلم صور في تركيا. وتدور أحداثه حول دمشق في ظل ما تشهده سورية الآن.
ويتنافس في ورشة Final Cut، لمشاريع الأفلام، ثلاثة أفلام روائية عربية، هي "مسرح خلفي" للمخرجين عفاف محمود وخليل بن قيران من المغرب، و"ضوء أسود" لكريم بن صلاح من الجزائر، و"إنشالله ولد" للمخرج أمجد الرشيد من الأردن. كما تشارك ثلاثة أفلام وثائقية هي "عمل فدائي" لكمال الجعفري من فلسطين، و"أرض النساء" لندى رياض وأيمن الأمير من مصر، و"موقوف" لمريم الحاج من لبنان.
وفي سوق فينيسيا للتمويل، تشارك أربعة مشاريع عربية أخرى، هي الوثائقي السوري "خمس مواسم للثورة"، والروائي المصري "الصيف الـ67"، والوثائقي المغربي "فاتنة"، و"امرأة اسمها رشيد" من السودان.
وفي قسم "آفاق" يشارك المخرج الجزائري الأصل رشيد حامي بفيلم "من أجل بلدي"، من إنتاج فرنسي، وبطولة كريم لكلو، وشاين بومدين، ولبنى عزبال، وسمير قاسمي، ولوران لافيت، وفيفيان سونج.

ويتنافس في مسابقة "آفاق"، أيضاً، فيلم "سيرة ذاتية" للمخرج مقبول مبارك. العمل من بطولة كيفن أرديلوفا، وأرسويندي بينينج سوارا، وهارو ساندرا، وروكمان روسادي وإنتاج قطر، وإندونيسيا، وفرنسا، وألمانيا، وبولندا، وسنغافورة، والفيليبين.
وفي مسابقة أسبوع النقاد، يشارك الفيلم المغربي "ملكات" لياسمين بنكيران الذي يعرض في الختام.
خلال فعاليات المهرجان، سينشر المركز العدد الـ17 من مجلة السينما العربية، التي تستمر في حملة "75 عاماً من السينما الفلسطينية"، إضافة إلى الاحتفاء بسينما المرأة، ويضم العدد مقالات من كتابة الفنانة المصرية يسرا، والمخرجين الفلسطينيين نجوى نجار وباسل خليل، والصحافي الفلسطيني سليم البيك.

المساهمون