الأردن: مطالبة بمراجعة قانون الجرائم الإلكترونية

14 أكتوبر 2024
الكاتب الصحافي الأردني أحمد حسن الزعبي (فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- دعا مركز حماية وحرية الصحافيين في الأردن الحكومة الجديدة لمراجعة قانون الجرائم الإلكترونية، مشددًا على ضرورة أن تكون هذه المراجعة أولوية تشريعية لمجلس النواب المُنتخب، مع التأكيد على تصريحات الملك عبد الله الثاني حول أهمية عدم المساس بحرية التعبير.

- أشار المركز إلى تقارير دولية توثق تزايد القضايا المتعلقة بحرية التعبير بسبب القانون، مطالبًا بتعديلات جذرية تحد من العقوبات السالبة للحرية والمالية المُغلظة، لضمان توسيع هوامش الحريات.

- ناشد المركز العاهل الأردني إصدار عفو عن الصحافيين أحمد حسن الزعبي وهبة أبو طه، مع التأكيد على أهمية الاهتمام بظروفهما الصحية والسماح بزيارتهما.

دعا مركز حماية وحرية الصحافيين في الأردن رئيس الحكومة الجديد، جعفر حسان، إلى مراجعة قانون الجرائم الإلكترونية بعد مرور عام على إقراره وتطبيقه. وطالب المركز في ذات الوقت مجلس النواب المُنتخب بأن تكون مراجعة هذا القانون على رأس أولوياته التشريعية.

وذكّر المركز بتصريحات العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال لقائه رئيس وأعضاء مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان، بأن "مكافحة الجرائم الإلكترونية يجب ألا تكون على حساب حق الأردنيين في التعبير عن رأيهم أو انتقاد السياسات العامة"، وأن "تطبيق قانون الجرائم الإلكترونية سيكون العامل الحاسم في الحكم عليه ومراجعة بعض بنوده، بالتعاون مع الجميع، كما هو الحال في باقي التشريعات".

أبرز الانتقادات ضد قانون الجرائم الإلكترونية

قال "حماية الصحافيين"، في بيان اليوم الاثنين، إن تقارير دولية عدة رصدت ووثقت أن القانون ساهم في تزايد القضايا المقامة على خلفية الحق في حرية التعبير والإعلام، خاصة لمستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، كما ساهم في تزايد حالات التوقيف والحبس. وأعرب المركز عن خشيته من تراجع الأردن في مؤشرات حرية التعبير والإعلام، مطالباً بتعديلات جذرية على قانون الجرائم الإلكترونية رقم 17 لعام 2023، تضع حداً للعقوبات السالبة للحرية، والعقوبات المالية المُغلظة.

هذا وأكد المركز أن مباشرة الأردن تجربته في الإصلاح والتحديث السياسي، وإنجاز الانتخابات البرلمانية بنزاهة، تتطلب أن تتواءم مع توسيع هوامش الحريات، وفي مقدمتها حرية التعبير والإعلام والتجمع السلمي، مؤكداً أن التجربة الحزبية لن تنجح من دون توسيع فضاء الحقوق والحريات العامة.

مناشدة لحرية أحمد حسن الزعبي

ناشد المركز العاهل الأردني إصدار عفو عن الكاتب الصحافي، أحمد حسن الزعبي، الذي يقضي عقوبة بالحبس لمدة عام منذ ما يزيد عن المائة يوم، وكذلك الصحافية هبة أبو طه، التي تقضي نفس العقوبة، منوهاً إلى أهمية الاهتمام بالظروف الصحية للزعبي وأبو طه. وقال المركز إنه تقدم بطلبات زيارة خاصة للزعبي وأبو طه منذ حبسهما، إلا أنه لم يتلقَ أي رد عليها حتى الآن، داعياً إلى تمكينه من زيارتهما، والاطلاع على ظروف حبسهما، والاستماع إلى ملاحظاتهما.

المساهمون