أرشيف الإنترنت العملاق يتعرّض لهجوم قرصنة

14 أكتوبر 2024
أرشيف الإنترنت مكتبة رقمية عملاقة (بيل هنتون/Getty)
+ الخط -

عاد موقع Internet Archive (أرشيف الإنترنت) إلى العمل، لكن في وضع القراءة فقط، بعد هجوم إلكتروني أطاح المكتبة الرقمية العملاقة وأداة قراءة المحتوى القديم Wayback Machine "وايباك ماشين" الأسبوع الماضي. وأدى اختراق للبيانات وهجوم ضغط إلى إيقاف تشغيل الموقع في 9 أكتوبر/تشرين الأول، مع سرقة قاعدة بيانات من 31 مليون سجلّ للمستخدمين في الأسابيع الأخيرة.

و"أرشيف الإنترنت" هو موقع مكتبة رقمية أميركية غير ربحية أسّسها بروستر كيل عام 1996، توفر وصولاً مجانياً إلى أرشيف مواقع الويب والتطبيقات والبرامج والموسيقى والمواد السمعية والبصرية والمطبوعات بطريقة مجانية. ويستخدم الموقع "برامج زحف" تجمع المحتوى من الإنترنت لحفظ أكبر قدر منه على الإنترنت، مع السماح بتحميل المواد الرقمية وتنزيلها من قبل المستخدمين بشكل مجاني ومفتوح المصدر. والموقع مكتبة عملاقة حفظت حتى 2024 أكثر من 42.1 مليون مادة مطبوعة، و13 مليون مقطع فيديو، و1.2 مليون برنامج، و14 مليون ملف صوتي، وخمسة ملايين صورة، و272.660 حفلاً موسيقياً، وأكثر من 866 مليار صفحة ويب.

عودة "للقراءة فقط"

عاد أرشيف الإنترنت الآن إلى العمل على الإنترنت "بطريقة مؤقتة للقراءة فقط"، من دون إتاحة ميزة "حفظ الصفحة الآن" لأرشفة الصفحات كما تظهر حالياً وتوليد عنوان URL دائم لها. وأوضح المؤسِّس بروستر كيل، في تغريدة اليوم الاثنين، أنه "من الآمن استئناف العمل، ولكن قد يحتاج إلى مزيد من الصيانة، وفي هذه الحالة سيجري تعليقه مرة أخرى".

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

أرشيف الإنترنت تعرّض للقرصنة

كانت نافذة منبثقة من أحد القراصنة المحتملين قد أعلنت أن أرشيف الإنترنت تعرّض لـ"خرق أمني كارثي" الأسبوع الماضي، قبل أن تؤكد أداة رصد التسريبات Have I Been Pwned سرقة البيانات. وتضمنت السرقة عناوين البريد الإلكتروني وأسماء المستخدمين وكلمات المرور المشفرة وغيرها من البيانات الداخلية لـ31 مليون حساب بريد إلكتروني فريد.

وذكر موقع ذا فيردج التقني أن كيل وفريقه استعادوا خدمات Archive.org تدريجياً في الأيام الأخيرة، بما في ذلك إعادة حسابات البريد الإلكتروني للفريق وأدوات المكتبات الوطنية. وكانت الخدمات غير متصلة بالإنترنت حتى يتمكن موظفو أرشيف الإنترنت من فحصها وتقويتها ضد الهجمات الإلكترونية المستقبلية.

المساهمون