اقتباس سوري لمسرحية "الراكبون إلى البحر" العالمية

الرقة

أسامة الخلف

avata
أسامة الخلف
مراسل في الرقة شمال شرقي سورية/أضيف اسمه بطلب من قسم المجتمع
04 فبراير 2023
"الراكبون إلى البحر"... مسرحية عالمية تحاكي مأساة السوريين
+ الخط -

عرض ممثلون، في محافظتي الرقة وريف حلب، المسرحية العالمية "الراكبون إلى البحر"، وهي من تأليف الكاتب الأيرلندي جون ميلينغنتون سينغ، حاكوا من خلالها مأساة آلاف اللاجئين السوريين الذين قضوا غرقاً في البحر.

المسرحية من إخراج عبد القادر عبود، وبطولة منة الله الطعمة، وسارة الطعمة، وأسماء محمود.

في حديث المخرج عبد القادر عبود لـ"العربي الجديد"، قال إن أحداث المسرحية التي كتبت عام 1903 أسقطت على ما يعانيه اللاجئون السوريون حالياً، موضحاً أن "الراكبون إلى البحر" إشارة "للفرسان الذين يبحثون عن لقمة العيش المغمسة بالموت".

منة الله الطعمة (16 عاماً) وصفت مشاركتها في المسرحية بأنها "شاقة"، لأنها تصور مأساة "ما زالت حتى اليوم تشكل أرقاً ومصيراً حتمياً يلاقيه السوريون الفارون من الحرب والواقع المعيشي".

الممثل المسرحي هاني المحيميد الذي شارك أيضاً في العرض قال لـ"العربي الجديد": "فخور بمشاركتي في (الراكبون إلى البحر) التي تعكس القضية السورية، فشعبنا يواجه الموت يومياً".

كتبت "الراكبون إلى البحر" عام 1903، وعرضت على الخشبة عام 1904. تقع أحداثها في جزر آران قبالة الساحل الغربي لأيرلندا، ومبنية على قصة سمعها جون ميلينغنتون سينغ هناك. نالت استحسان النقاد باعتبارها واحدة من أعظم المسرحيات الأدبية ذات الفصل الواحد. تدور أحداث المسرحية حول "موريا"، وهي عجوز فقدت في البحر جميع أفراد عائلتها الذكور باستثناء "بارتلي"، آخر أبنائها الستة. أثناء المسرحية، يموت هو أيضاً غرقاً.

ذات صلة

الصورة
مسرح غزة

منوعات

جسد طُلاب إيطاليون وفلسطينيون، حق عودة الفلسطينيين إلى مُدنهم وقراهم التي هُجروا منها قسرًا عام 1948 على أيدي العصابات الصهيونية، في عرض فني مساء يوم السبت، على خشبة مسرح "أيام المسرح"، وسط مدينة غزة.
الصورة
دوار العلاج بالفن (العربي الجديد)

منوعات

اختتم هذا الأسبوع في العاصمة المصرية القاهرة مهرجان دوار الأوّل للعلاج بالفن، والذي نظّمته مساحة "دوار" المستقلة، والتي أسّسها المعالج النفسي واختصاصي العلاج بالفن بن ريفنس.
الصورة

منوعات

في بلدٍ أنهكته الحرب، يكافح فنانون يمنيون في صنعاء، من أجل رسم البسمة على شفاه الناس، عبر عروض مسرحية أسبوعية تأتي في إطار مشروع "ألف، لام، ميم".
الصورة
(غسان كنفاني خلال مؤتمر صحافي في عمّان، 1970، تصوير: بول بوبر)

ثقافة

تواجهت مع أولى نصوص غسّان كنفاني أثناء المرحلة الثانوية. في نحو مئة صفحة فقط، صاغ لنا روايته "رجال في الشمس" بأربع شخصيات تمتلك ملامح حادّة، ولغة مكثّفة بحوارات ورسائل لا تُخطئ هدفها،
المساهمون